أهمية التخطيط المالي: أداة أساسية في الأوقات المضطربة

27 سبتمبر 2023
التخطيط المالي يساعد على تحقيق الأهداف (Getty)
+ الخط -

إذا كنت تعلم أنك تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك الادخارية طويلة المدى، فمن غير المرجح أن ترتكب أخطاء مكلفة عند حدوث الاضطرابات الاقتصادية. وقد يبدو التخطيط المالي أمرًا مرهقًا، وفقاً لتقرير نشرته "ذا غارديان" البريطانية، لكنه يستلزم في الأساس التأكد من أن بعض أهداف حياتك يمكن أن تتحقق بالفعل بدلاً من أن تظل مجرد أحلام.

بالنسبة للمخططين الماليين المحترفين، تبدأ العملية من خلال فهم كيف يتصور عملاؤهم مستقبلهم الذي تم رسمه، ومتى يرغبون في تحقيق أهدافهم. تشمل الأمور النموذجية التي تجب مراعاتها خطط التقاعد ونوع التقاعد الذي يرغبون فيه. هل يأملون شراء منزل ثانٍ، أو دفع تكاليف تعليم طفلهم أو حفل زفافهم؟ هل يريدون السفر أم قضاء شهر عسل ثان؟

لكن الأحلام والتطلعات الأخرى يمكن أن تتطلب أيضًا خطة مناسبة، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في امتلاك قطعة فنية، أو آلة موسيقية باهظة الثمن، أو شراء سيارة كلاسيكية. الشيء الأساسي هو رسم خريطة لكيفية الوصول إلى هناك من حيث أنت الآن.

تقول لوسي شاهيل، المخططة المالية في شركة تشارلز ستانلي الاستثمارية لـ "ذا غارديان": "معظم الناس لديهم أهداف، لكنها غالبًا ما تكون أهدافًا غامضة، لذا فالأمر يتعلق بتحويل تلك الأهداف إلى شيء ملموس وخلق رؤية فعلية".

وتضيف: "كلما زاد المدى الزمني لتحقيق الهدف، أصبح من الصعب على العملاء تصوره. إذا كان شخص ما في أواخر الأربعينيات من عمره، وحلمه هو التقاعد عند عمر 55 عامًا، فيمكنه تصور ذلك بسهولة تامة.

ولكن عندما تسألهم: ماذا يحدث عندما يصلون إلى سن 60 أو 65؟ من الصعب جدًا تصور ذلك، لأنه إطار زمني أطول بكثير. ويتمثل دورنا في التعمق أكثر وطرح الأسئلة الاستقصائية التي تساعدهم على تصور هدف أكثر أهمية".

ومن الممكن أن يساعد استخدام سيناريوهات "ماذا لو" أيضاً في بلورة تطلعات الناس. الحياة مليئة بالتغيير، والناس اعتمادًا على أعمارهم عندما يبدأون عملية التخطيط المالي، قد لا يعرفون بالضبط متى يريدون تقليص حجم منازلهم أو التحول إلى العمل بدوام جزئي لأنها ليست فكرة ملموسة.

وتتابع شاهيل: "تظهر (ماذا لو) أنه إذا قمت بالتحول إلى العمل بدوام جزئي خلال خمس سنوات، فهذه هي الآثار المالية المحتملة. هناك عامل مهم آخر وهو أن (ماذا لو) تعتمد على الافتراضات. لا أحد يعرف ما الذي سيحدث مع التضخم أو الأسواق، لذا فإن القدرة على أخذ تلك العناصر بالاعتبار توفر راحة بال إضافية للعملاء بأنهم سيكونون على ما يرام في ظل سيناريوهات مختلفة".

وهذا مهم بشكل خاص في أوقات عدم اليقين المالي والاضطرابات. تقول شاهيل: "في فترة قصيرة من الزمن، شهدنا الوباء، والحرب في أوكرانيا، وارتفاع التضخم، والآن أزمة تكلفة المعيشة، وكلها كان لها تأثير غير مباشر على الموارد المالية للناس".

وتشير إلى أن "مفتاح الحفاظ على السيطرة على أموالك هو التأكد من عدم وجود رد فعل غير محسوب تجاه هذه الأحداث غير المتوقعة والمزعجة، ولكن يجب أن تكون لديك خطة طويلة المدى. يمنحك هذا الثقة وراحة البال بأن أموالك في وضع جيد حتى في الأوقات المضطربة".

تقول شاهيل إن "التخطيط المالي مهم لأنه يمنحك المعرفة ويمنحك الاختيار. لم يفت الأوان أبدًا للبدء، ولكن كلما فعلت ذلك مبكرًا، زادت فرصك في الوصول إلى أهدافك، وزادت الخيارات المتاحة أمامك".

المساهمون