أمير قطر في منتدى سانت بطرسبرغ: لا يجوز إخضاع صحة الناس لقوانين السوق والتجارة العالمية

04 يونيو 2021
أمير قطر دعا القطاع الخاص إلى استكشاف فرص الاستثمار الواعدة في بلاده (الأناضول)
+ الخط -

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني القطاع الخاص في روسيا والعالم إلى استكشاف بيئة الأعمال القطرية الواعدة في كثيرٍ من المشروعات، معتبرا أن صحة الناس لا يجوز أن تخضع لقوانين السوق والتجارة، وذلك خلال مشاركته، اليوم الجمعة، في فعاليات "منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي" برعاية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبيّن أمير قطر: "قمنا خلال السنوات الأخيرة بإجراء تعديلات على بعض التشريعات التي تعزز مشاركة القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، ما أسهم في خلق بيئة جذابة للاستثمار".

واعتبر أن على المجتمع الدولي العمل الجاد لتوفير اللقاح والعلاج للجميع، لا سيما الشعوب الفقيرة، فلا يجوز أن تخضع صحة الناس لقوانين السوق والتجارة العالمية.

وقال: "تشهد دولة قطر مرحلة مهمة في نهضتها الشاملة من خلال تنفيذ الاستراتيجية الوطنية، وأؤكد أن المحرك الرئيسي للاقتصاد القطري في هذه المرحلة هو الاستثمارات في البنية التحتية والمشروعات التنموية".

أضاف: "نعتز بالعلاقات التاريخية الوطيدة مع روسيا الاتحادية، وقد شهدت العلاقات تطورا ملموسا في شتى المجالات السياسية والاقتصادية، حيث أصبحت دولة قطر تحتل مركزا متقدما في قائمة المستثمرين الأجانب في روسيا".

كما قال إن هذا المنتدى يعقد في ظل الظروف والتحديات الاقتصادية الكبيرة، لا سيما في ظل استمرار جائحة كوفيد 19، مما يضاعف من أهمية انعقاد هذا المنتدى الاقتصادي.

أنابيب "التيار الشمالي 2"

هذا وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه قد تم الانتهاء من مد أنابيب الخط الأول من "التيار الشمالي 2" بنجاح، فيما يستمر العمل على مد الخط الثاني، وفقا لوكالة "سبوتنيك".

وخلال كلمته المباشرة على هامش المنتدى الذي يُنهي أعماله غدا السبت في روسيا، أعلن بوتين استعداد شركة "غازبروم" لضخ الغاز إلى خط أنابيب "التيار الشمالي 2".

يُذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يضم بناء خط أنابيب غاز بسعة 55 مليار متر مكعب سنويا من الساحل الروسي، عبر بحر البلطيق، إلى ألمانيا. 

وتقوم شركة "نورد ستريم 2 أي.جي" بإنجاز هذا المشروع مع المساهم الوحيد، وهو شركة غازبروم الروسية. كما يقوم الشركاء الأوروبيون، الشركات "رويال داتش شيل" و"أو.إم.في" و"إنجي" و"يونيبر" و"ونترشيل"، بتمويل هذا المشروع إجمالاً بنسبة 50%.

هذا ويعقد منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي في عام 2021 في الفترة من 2 إلى 5 يونيو/حزيران الحالي.

المساهمون