أكبر منتج لزيت الزيتون في ورطة: الجفاف يهضم نصف الموسم الإسباني

25 مارس 2023
تداعيات قاسية للجفاف (Getty)
+ الخط -
رجحت المفوضية الأوروبية تراجع إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا، أكبر دولة منتجة لهذه المادة في العالم، هذا العام، إلى النصف مقارنة بالعام الماضي بسبب الجفاف، مشيرة إلى ما سيترتب عن هذا الأمر من زيادة في الأسعار.
وذكرت المفوضية، في بيان، أن موجات الحر التي حدثت في وقت إزهار أشجار الزيتون في الربيع الماضي، والجفاف الشديد الذي سجلته إسبانيا التي توفر عادة نحو 40 بالمئة من الانتاج العالمي من زيت الزيتون، منذ الصيف الماضي، ساهمت في تقلص الإنتاج والمحاصيل، مشيرة إلى أن الانتاج الوافر لليونان، ثالث أكبر المنتجين في الاتحاد الأوروبي من زيت الزيتون، لن يكون كافيا لتعويض انخفاض الإنتاج الإسباني.
وفي سياق متصل، اعتبر بريميتيفو فرنانديز، رئيس الرابطة الوطنية الإسبانية لتعبئة زيت الطعام، هذه المعطيات "كارثة"، مسلطا الضوء على تزامن الجفاف مع الأزمة الاقتصادية والصراع الروسي الأوكراني.
وتقدر رابطة مصدري زيت الزيتون في إسبانيا "أسوليفا" أنه سيكون هناك انخفاض لا يقل عن عشرة بالمئة في زيت الزيتون المتاح على مستوى العالم هذا العام، من 3.1 ملايين طن أُنتجت في الموسم المنتهي في عام 2021، مؤكدة أن تواصل انحباس الأمطار هذا العام سيضاعف الأزمة، وينذر بالأسوأ.
جدير بالذكر أن أغلب إنتاج وصادرات العالم من زيت الزيتون يأتي من دول حوض البحر المتوسط على ضفتيه الشمالية والجنوبية.
(قنا، العربي الجديد)
المساهمون