أفضل 10 أسهم شركات أداء خلال 100 عام... تعرف إليها

03 سبتمبر 2024
ضمن حملة تسويقية لشركة كوكاكولا داخل بورصة نيويورك، 7 ديسمبر 2015 (براد باركيت/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **أهمية الاستثمار طويل الأجل**: يُظهر التاريخ أن الاستثمار طويل الأجل يحقق مكافآت كبيرة بفضل العائدات المركبة، حيث يمكن للمستثمرين تجاوز انخفاض الأسعار على المدى القريب. دراسة هندريك بيسيمبيندر حللت أداء 29 ألف سهم بين 1925 و2023، مؤكدة فعالية استراتيجية الشراء والاحتفاظ.

- **أفضل الشركات أداءً**: تصدرت مجموعة ألتيريا قائمة أفضل الشركات أداءً بعائد مركب سنوي 16.3%، تليها فولكان ماتيريالز بعائد 14.1%. شملت القائمة أيضًا شركات مثل كانساس سيتي ساوثرن، جنرال دايناميكس، وبوينغ.

- **أداء الشركات التكنولوجية والمالية**: تضمنت القائمة شركات مثل IBM وS&P Global، حيث حققت IBM عائدًا مركبًا سنويًا 13.1% وS&P Global عائدًا 13.2%. هذه الشركات نجحت في إعادة تطوير نفسها وتقديم توزيعات أرباح قوية.

غالباً ما يغرق المتابعون لمجريات أسواق المال في التقلبات اليومية والأسبوعية، لكن في قراءة لحركة أسهم الشركات خلال 100 عام، تبين أن مجموعة التبغ "ألتيريا" (فيليب موريس سابقًا)، تتصدر قائمة أفضل 10 على الإطلاق، تليها مجموعة مواد البناء "فولكان ماتيريالز". فماذا عن بقيمة اللائحة؟

يُظهِر التاريخ أن الاستثمار الطويل الأجل يمكن أن يحقق مكافآت كبيرة. من خلال الاحتفاظ بالأسهم لفترات طويلة، يمكن للمستثمرين الاستفادة من قوة العائدات المركبة وتجاوز انخفاض الأسعار في الأمد القريب، وفقًا لتقرير أوردته خدمة "بنكرايت" (bankrate) بتاريخ 28 أغسطس/آب 2024، والتي رأت أن معظم المستثمرين يُعتبرون محظوظين برؤية استثماراتهم تنمو لمدة 30 أو 40 عامًا، فكيف إذا امتدت قرناً من الزمن؟ وسألت: كم يمكن للمستثمرين أن يكسبوا من أفضل أداء في سوق الأوراق المالية؟ وأي الشركات ستفوز باللعبة الطويلة الأجل؟

تستند "بنكرايت" في تقريرها إلى دراسة أنجزها في يوليو/تموز 2024 أستاذ التمويل في جامعة ولاية أريزونا هندريك بيسيمبيندر، الذي حلل أداء أكثر من 29 ألف سهم متداول علنًا ومدرج في قاعدة بيانات الأسهم العادية اليومية لـ"مركز أبحاث أسعار الأوراق المالية" (CRSP) بين ديسمبر/كانون الأول 1925 وديسمبر 2023.

وبنت الدراسة تقييم البيانات على استراتيجية الشراء والاحتفاظ، حيث أُعيد استثمار الأرباح في السهم نفسه، لتدرج القائمة أفضل عشرة أسهم بناءً على عوائدها المركبة التراكمية على مدار 98 سنة مضت، فتين أن حجم هذه العائدات كان مذهلًا، فقد استطاع المستثمرون تحويل دولار واحد إلى نحو 123724 دولارًا من خلال الاستثمار في شركة كوكاكولا في ديسمبر 1925، أو 2.65 مليون دولار من خلال استثمار دولار واحد في مجموعة ألتيريا خلال الفترة نفسها.

فماذا في قائمة أفضل أسهم الشركات أداء خلال قرن من الزمن؟

1 - مجموعة ألتيريا (Altria Group)

شعار Altria على هاتف مزود بشريحة ذكاء اصطناعي، 3 نوفمبر 2023 (بودرول شكروت/ Getty)
شعار Altria على هاتف مزود بشريحة ذكاء اصطناعي، 3 نوفمبر 2023 (بودرول شكروت/ Getty)

على مدى 98 عامًا، حقق المستثمر في هذه ألتيريا عائدًا لكل دولار بلغ 2.65 مليون دولار، ما يعني أن العائد المركب السنوي بلغ 16.3%. والمجموعة المعروفة سابقًا باسم فيليب موريس، هي شركة رائدة في مجال التبغ، ومعروفة بعلامات تجارية مثل مارلبورو وبلاك أند ميلد، إلى جانب منتجات التبغ الخالية من الدخان والسجائر الإلكترونية. وهي تتمتع بحصة سوقية مهيمنة في الولايات المتحدة واحتفظت بمكانتها رغم الضغوط التنظيمية المتزايدة وانخفاض معدلات التدخين في الولايات المتحدة.

ولدى ألتيريا تاريخ قوي في دفع أرباح للمساهمين وتتصدر قائمة "بنكريت" للأسهم ذات العائد المرتفع، وتقدم الأرباح تدفقًا ثابتًا من الدخل للمستثمرين، بعيدًا عن ارتفاع أسعار أسهم الشركات. وقد زادت ألتيريا باستمرار مدفوعات الأرباح لمدة 55 عامًا على التوالي، وحصلت على تاجها كملك للأرباح. وبعائد 7.9% اعتبارًا من 26 أغسطس/آب 2024، تتمتع المجموعة أيضًا بأحد أعلى معدلات الأرباح بين الشركات المدرجة على مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" (S&P 500).

2 – فولكان ماتيريالز (Vulcan Materials)

على مدى 98 عامًأ، بلغ العائد لكل دولار 393.492 دولارًا بعائد مركب سنوي بلغ 14.1%. لا تُعد فولكان ماتريالز اسمًا مألوفًا لمتابعي أسواق المال، لكن هذه الشركة البالغ عمرها 115 عامًا هي أكبر منتج لمواد البناء في الولايات المتحدة، من بحص وإسمنت وإسفلت وغيرها من المواد الأساسية لمشاريع البنية التحتية، كما تدير مئات المحاجر ومرافق المعالجة حول العالم.

وهي تتمتع ببعض المزايا التنافسية، بما في ذلك شبكتها الواسعة من المحاجر إلى جانب الميزانية العمومية القوية والتدفق النقدي. وقد ساعدت قدرة الشركة على توفير مواد عالية الجودة بأسعار تنافسية في ترسيخ مكانتها في السوق.

3 - كانساس سيتي ساوثرن (Kansas City Southern)

على خط زمني من 96 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 361.757 دولارًا بعائد مركب سنوي نسبته 14.3%. تأسست شركة كانساس سيتي ساوثرن عام 1887، وكانت شركة سكك حديدية تدير شبكة من السكك الحديدية في أميركا الشمالية، وربطت شبكة الشركة الأسواق الرئيسية في الولايات المتحدة والمكسيك، بما يوفر خدمات النقل الأساسية للشركات في البلدين.

ومع ذلك، فإن كانساس سيتي ساوثرن هي إرث أكثر من كونها استثمارًا في هذه المرحلة. ففي مارس/ آذار 2023، اندمجت مع شركة Canadian Pacific، ما أدى إلى إنشاء أول خط سكة حديد أحادي الخط يربط بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

4 – جنرال دايناميكس (General Dynamics)

خلال 98 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 220.850 دولارًا، بعائد مركب سنوي 13.4%. هي شركة عالمية في مجال الطيران والدفاع تقدم الطائرات والسفن وأنظمة القتال وحلول تكنولوجيا المعلومات. وباعتبارها شركة مقاولات دفاعية، فإن عميلها الأساسي هو حكومة الولايات المتحدة ومنافسها الرئيسي هو "لوكهيد مارتن" (Lockheed Martin).

ورغم تحويلها إلى مؤسسة عام 1952، فإن جذورها التاريخية تعود إلى عام 1899، مع تأسيس شركة "إلكتريك بوت" (Electric Boat Company). ويتوقع المحللون زيادة متوسطة بنسبة 13.1% للسهم على مدى 12 شهرًا اعتبارًا من أغسطس/ آب 2024.

5 – بوينغ (Boeing)

بوينغ 737 ماكس تابعة لشركة ساوث ويست إيرلاينز في مطار كاليفورنيا، 24 أغسطس 2024 (كيفن كارتر/ Getty)
بوينغ 737 ماكس تابعة لشركة ساوث ويست إيرلاينز في مطار كاليفورنيا، 24 أغسطس 2024 (كيفن كارتر/ Getty)

على مدار 89 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 212.206 دولارات بعائد مركب سنوي 14.7%، علمًا أن بوينغ هي شركة طيران عالمية تصمم وتصنع وتخدم الطائرات التجارية والعسكرية، وقد واجهت بعض التحديات الكبرى في السنوات الأخيرة، وأبرزها توقف طائرتها 737 ماكس عن العمل بعد حادثين كبيرين، إضافة إلى انزلاق سدادة باب من طائرتها نفسها في يناير/كانون الثاني 2024.

وقد أبقت الرياح المعاكسة أسهم بوينغ مكبوتة، حيث خسرت 32% من الثاني من يناير 2024 حتى 23 أغسطس 2024. وفي الوقت نفسه، شهد مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" زيادة بنسبة 17.5% خلال الفترة نفسها، وهو ما يمثل عامًا آخر من الخسائر لشركة الطيران الأميركية العملاقة.

6 - أي بي إم (International Business Machines)

خلال 98 عامًا، سجل العائد لكل دولار 175.437 دولارًا بعائد مركب سنوي 13.1%، علمًا أن أي بي إم (IBM) هي شركة تكنولوجيا يعود تاريخها إلى عام 1911. وفي حين أنها غالبًا ما ترتبط بالأيام الأولى لأجهزة الكمبيوتر المركزية، فقد نجحت في إعادة تطوير نفسها مرارًا وتكرارًا على مدار العقود لتظل لاعبًا في صناعة التكنولوجيا ومصدرًا ثابتًا للأموال للمستثمرين بمرور الوقت.

ولدى أي بي إم تاريخ في إعادة القيمة إلى المساهمين من خلال الأرباح. ومع ذلك، كانت أسهم الشركة مخيبة للآمال في السنوات الأخيرة، إذ لم تتجاوز بعد أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 206 دولارات عام 2013. وفي حين كان نمو إيراداتها باهتًا في الآونة الأخيرة، إلا أن تدفقاتها النقدية الحرة تظل قوية، وهو ما يسمح لها بملاحقة عمليات الاستحواذ وإعادة شراء أسهم الشركة وتوزيع الأرباح.

7 – إيتون كورب (Eaton Corp)

على مدى 98 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 151.173 دولارًا وبعائد مركب سنوي 12.9%، وهي شركة عالمية في مجال التكنولوجيا وإدارة الطاقة. ومنذ إطلاقها قبل أكثر من 100 عام، تطورت من شركة صغيرة لتصنيع المكونات الكهربائية إلى شركة رائدة متعددة الجنسيات.

وقد أُسّست إيتون عام 1911، وتتصدر عناوين الأخبار في عام 2024 كلاعب محتمل في ثورة الذكاء الاصطناعي. ومع قيام المزيد من الشركات بنشر مراكز البيانات لتشغيل برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، تزداد الحاجة إلى البنية التحتية للطاقة الموثوقة والفعالة. وقد جاءت مبيعات إيتون وأرباحها ونموها العضوي جميعًا قبل توقعات المحللين في نتائج الربع الأول من 2024.

8 – ستاندرد أند بورز غلوبال (S&P Global Inc)

خلال 95 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 128.787 دولارًا بعائد مركب سنوي 13.2%، وتعتبر الشركة رائدة في توفير المعلومات والبيانات للأسواق المالية والشركات والحكومات. وتشمل خدماتها أربعة أقسام رئيسية هي التصنيف الائتماني، ومعلومات السوق، والمؤشرات وحلول المخاطر. وقد احتلت الشركة دورًا أساسيًا في الأسواق المالية خلال تاريخها الذي يزيد عن 164 عامًا، ولا تواجه سوى القليل من المنافسة.

ورغم كونها واحدة من أقدم الشركات في هذه القائمة، فإن أداء أسهم الشركة الأخير مثير للإعجاب. فخلال السنوات العشر التي سبقت أغسطس 2024، ارتفع سهمها 518%، في حين ارتفع مؤشرها القياسي للشركات S&P 500 بنسبة 180% فقط خلال الفترة نفسها. كما رفعت أرباحها بشكل موثوق بمرور الوقت، ما يجعلها واحدة من أقل من 25 شركة في مؤشر S&P 500 تزيد أرباحها سنويًا لمدة 51 عامًا على الأقل على التوالي.

9 – كوكاكولا (Coca-Cola)

كوكاكولا على حامل مشروبات خلال دورة الألعاب الأولمبية بفرنسا، 27 يوليو 2024 (مارك أتكينز/ Getty)
كوكاكولا على حامل مشروبات خلال دورة الألعاب الأولمبية بفرنسا، 27 يوليو 2024 (مارك أتكينز/ Getty)

السنوات التي حصدت فيها عائدات بلغ رصيدها 98 عامًا، وسجل العائد لكل دولار 123.724 دولارًا بعائد مركب سنوي 12.7%. أُسّست كوكاكولا عام 1886، وسهمها رائد بامتياز مع واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في العالم. وتسمح شبكة التوزيع الواسعة للشركة لها بالوصول إلى المستهلكين في كل ركن من أركان العالم تقريبًا. وفي حين تواجه الشركة تحديات مثل زيادة المنافسة والمستهلكين المهتمين بالصحة، فإن عقودًا من ولاء العلامة التجارية إلى جانب انتشار عالمي هائل ساعدت في جني عوائد تراكمية رائعة للمستثمرين على المدى الطويل.

ومع سلسلة من الزيادات في الأرباح على مدار 62 عامًا، كافأت شركة كوكاكولا المساهمين الذين أعادوا استثمار أرباحهم بمرور الوقت. وهذا هو السبب على الأرجح في كون سهمها واحد من أطول الأسهم التي يحتفظ بها المستثمر الأسطوري وارن بافيت.

10 - شركة بيبسيكو (PepsiCo)

خلال فترة 98 عامًا، بلغ العائد لكل دولار 86.360 دولارًا بعائد مركب سنوي 12.3%، علمًا أن الشركة تلي منافستها الأكبر كوكاكولا. وقد تطورت بيبسيكو بمرور الوقت لتشمل مجموعة واسعة من العلامات التجارية، بما في ذلك "فريتو لاي" و"دوريتوس" و"كواكر".

وتحمل أسهم بيبسيكو وكوكاكولا العديد من أوجه التشابه. فمثل كوكاكولا، عرضت بيبسيكو توزيعات أرباح قوية وموثوقة للمستثمرين، ما عززها سنويًا لمدة 52 عامًا، أي أقل بعقد واحد فقط من سلسلة أرباح كوكاكولا. كما أن بيبسيكو هي صاحبة سهم ناضج وعالي الجودة، لذا لا تتوقع أن تحقق نموًا مزدوج الرقم. ففي الواقع، من المحتمل جدًا أن يتقلب سعر السهم في الأمد القريب، وقد تكون هناك فترات من التراجع، بخاصة أثناء فترات الركود الاقتصادي أو تراجع الإنفاق الاستهلاكي.

المساهمون