أفضل أسابيع الدولار منذ يونيو والنفط يتراجع... مؤشرات الجمعة 1 أكتوبر 2021

01 أكتوبر 2021
+ الخط -

تشهد أسواق المال، اليوم الجمعة، هبوط الأسهم الأوروبية، توازياً مع هبوط سعر النفط تأثراً باحتمال تعزيز "أوبك+" إنتاج الخام، فيما يسجل الدولار أفضل أسابيعه منذ أواخر يونيو/ حزيران الماضي، مع هبوط مؤشر أسهم اليابان إلى أدنى مستوياته خلال شهر.

"العربي الجديد" يرصد الأسواق المالية على مدار الساعة...

07:05 pm

رويترز

هبوط الدولار لليوم الثاني على التوالي

انخفض الدولار للجلسة الثانية على التوالي اليوم الجمعة، مقتفيا أثر الانخفاضات في عوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ قلص المستثمرون مراكزهم بعد المكاسب الكبيرة مؤخرا، غير أن الانخفاض اعتبر مؤقتا.

بلغت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات 1.484% في أحدث تعاملات، بانخفاض أربع نقاط أساس. وعلى أساس أسبوعي، يتجه مؤشر الدولار لتحقيق أكبر مكاسبه بالنسبة المئوية منذ أواخر أغسطس/ آب.

ومن العملات الأخرى، استقر اليورو عند 1.1587 دولار، ومنخفضا حوالي 1.1% أسبوعيا. وانتعش الين مقابل الدولار من أدنى مستوى له في 19 شهرا الذي سجله خلال الليل، مع انخفاض الدولار في أحدث تعاملات 0.3% إلى 110.98 ينات.

وارتفع الجنيه الإسترليني في أحدث تعاملات 0.6% إلى 1.356 دولار، ليكون أعلى قليلا من أدنى مستوياته في 9 أشهر عند 1.3516 دولار.

05:56 pm

رويترز

سعر برميل النفط يتجاوز 78 دولاراً

تجاوز سعر برميل النفط 78 دولاراً اليوم الجمعة، ليكون قريباً من أعلى مستوى في 3 سنوات الذي بلغه هذا الأسبوع، مدعوماً بنقص الإمدادات بسبب شح المعروض من "أوبك+" وتعافي الطلب ونزول الدولار الأميركي.

وارتفع سعر برميل خام برنت 41 سنتاً، بما يعادل 0.5%، إلى 78.72 دولاراً بحلول الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش، متجهاً لتسجيل رابع ارتفاع أسبوعي على التوالي. وتقدم الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 24 سنتاً إلى 75.27 دولاراً، ويتجه لتسجيل الأسبوع السادس من المكاسب.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، في إطار مجموعة "أوبك+"، يوم الاثنين. وتعمل على الإلغاء التدريجي للتخفيضات غير المسبوقة للإنتاج التي تبنوها العام الماضي، غير أن مصادر تقول إنها تفكر في فعل ما هو أكثر من ذلك.

05:22 pm

رويترز

انكماش عجز تركيا التجاري 46.6%

قالت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، إن عجز تركيا التجاري انكمش 46.6%على أساس سنوي إلى 2.6 مليار دولار في سبتمبر/ أيلول، وفقا لنظام التجارة العام.

وارتفعت صادرات سبتمبر/ أيلول 30% إلى 20.78 مليار دولار، بعدما تضررت في ربيع العام الماضي، مع تأثير جائحة كوفيد-19 على التجارة مع أكبر شركاء أنقرة. وارتفعت الواردات 12.2% على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول إلى 23.39 مليار دولار.

05:21 pm

رويترز

تحسّن الصناعات التحويلية الأميركية

ازداد نشاط الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة انتعاشا في سبتمبر/ أيلول، لكن تسلم المصانع المواد الخام شهد تأخيرات أطول، كما دفعت أسعارا أعلى للمدخلات.

وقال معهد إدارة التوريدات، اليوم الجمعة، إن مؤشره لنشاط المصانع في البلاد ارتفع إلى قراءة عند 61.1 الشهر الماضي، من 59.9 في أغسطس/ آب.

وتشير أي قراءة فوق مستوى الخمسين إلى نمو في نشاط الصناعات التحويلية الذي يمثل 12% من الاقتصاد الأميركي. وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا انخفاض المؤشر إلى 59.6.

04:48 pm

رويترز

مؤشرات "وول ستريت" تفتح مرتفعة

فتحت المؤشرات الرئيسية لوول ستريت مرتفعة اليوم الجمعة، إذ أدت الخسائر الفادحة التي تكبدتها السوق في سبتمبر/ أيلول إلى إقبال المستثمرين على شراء أسهم القطاعات التي انخفضت الأسعار فيها، في حين ارتفع سهم ميرك لصناعة العقاقير بفضل إحراز تقدم في تطوير علاج يتم تعاطيه عن طريق الفم لكوفيد-19.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 86.78 نقطة بما يعادل 0.26% إلى 33930.7 نقطة. وفتح مؤشر ستاندرد أند بورز 500 مرتفعا 9.62 نقاط أو 0.22% إلى 4317.16 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع 46.35 نقطة أو 0.32% إلى 14494.93 نقطة.

04:46 pm

رويترز

الاستهلاك الأميركي تجاوز التوقعات

زاد إنفاق المستهلكين الأميركيين بأكثر من المتوقع في أغسطس/ آب، لكن مراجعة نزولية لبيانات يوليو/ تموز أبقت التوقعات كما هي بأن النمو الاقتصادي تباطأ في الربع الثالث، إذ عرقل ارتفاع جديد في الإصابات بكوفيد-19 الطلب على الخدمات.

وقالت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، إن إنفاق المستهلكين، الذي يشكل ما يزيد عن ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي، ارتفع 0.8% في أغسطس/ آب، متجاهلا انخفاض مبيعات السيارات الناجم عن نقص عالمي لأشباه الموصلات، وهو ما يقلص إنتاج السيارات.

وعُدلت بيانات يوليو/ تموز بالخفض، لتظهر أن إنفاق المستهلكين نزل 0.1% بدلا من ارتفاعه 0.3% وفق التقارير السابقة، حيث كان خبراء اقتصاد استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا زيادة إنفاق المستهلكين 0.6% في أغسطس/ آب.

04:44 pm

رويترز

"أوبك": لا يمكن احتمال نقص استثمار النفط

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الجمعة، عن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" محمد باركيندو، قوله إن العالم ليس باستطاعته تحمل نقص الاستثمار في النفط.

وحذر من أن الفترات الأخيرة التي شهدت نقص الاستثمار تهدد الدول النامية بصدمات سعرية وفقر في الطاقة.

04:35 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أعلى تضخم أوروبي في 13 عاماً

ارتفعت أسعار المواد الاستهلاكية في منطقة اليورو بأسرع وتيرة منذ العام 2008 خلال سبتمبر/ أيلول، في ظل ارتفاع حاد في تكاليف الطاقة، بحسب بيانات رسمية نشرت الجمعة.

وأفادت وكالة الإحصاءات الرسمية التابعة للاتحاد الأوروبي "يوروستات" أن التضخم في منطقة اليورو وصل إلى 3.4% على أساس سنوي، فيما ازدادت أسعار الطاقة 17.4%.

وكان ازدياد التكاليف أعلى بكثير من هدف 2% الذي حدده البنك المركزي الأوروبي، وسيزيد الضغط على حكومات الاتحاد الأوروبي لاتّخاذ إجراءات تخفف عبء كلفة الطاقة.

04:33 pm

رويترز

صناديق الأسهم والسندات تجتذب أموالاً

كشف مسح من "بنك أوف أميركا"، اليوم الجمعة، أن صناديق الأسهم والسندات العالمية شهدت تدفقات متواضعة على حساب صناديق النقد والذهب، حتى في الوقت الذي اصطدمت فيه الأسواق العالمية بعقبات قاسية هذا الأسبوع، الذي هيمنت عليه مخاوف حيال سقف الدين الأميركي ونقص الطاقة في أوروبا والصين.

وعلى أساس أسبوعي، ضخ المستثمرون 9.2 مليارات دولار في الأسهم و8 مليارات دولار في السندات، في حين استردوا ما قيمته 0.6 مليار دولار من الذهب و6.6 مليارات دولار من النقد على الترتيب.

وبالبحث على نحو أكثر عمقا، تدفقت الاستثمارات على نحو أوسع صوب قطاعات الشركات المالية والطاقة والشركات ذات رأس المال المحدود، في حين شهدت صناديق ديون الأسواق الناشئة نزوح تدفقات كبيرة بفعل ارتفاع عوائد السندات.

12:47 pm

رويترز

نمو قوي لمصانع منطقة اليورو

كشف مسح اليوم الجمعة أن أنشطة التصنيع في منطقة اليورو ظلت قوية في سبتمبر/ أيلول، لكنها تلقت ضربة كبيرة من اختناقات في سلاسل الإمدادات من المرجح أن تستمر وتُبقي الضغوط التضخمية عند مستوى مرتفع.

ونزلت القراءة النهائية لمؤشر "آي.إتش.إس ماركت" لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية إلى 58.6 في سبتمبر/ أيلول من 61.4 في أغسطس/ آب، لتنخفض قليلا فحسب عن قراءة أولية عند 58.7.

وتعاني المصانع جراء مشكلات لوجيستية ونقص في المنتجات وأزمة عمالة ناجمة إلى حد كبير عن الاضطرابات الجارية بسبب جائحة فيروس كورونا، التي أجبرت الحكومات على فرض قيود صارمة على التنقل.

12:46 pm

رويترز

روسيا نفذت التزامات عقود الغاز

قال الكرملين، اليوم الجمعة، إن روسيا تفي بكامل التزاماتها بموجب عقود الغاز الطبيعي القائمة، وإن معظم الشكاوى الموجهة بحق موسكو بشأن الغاز الطبيعي ترجع لأسباب سياسية.

وقالت أوكرانيا في وقت سابق اليوم إن "غازبروم" علقت نقل الغاز إلى المجر، بعد أيام من توقيع شركة الطاقة الروسية اتفاقا طويل الأمد للإمدادات مع الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي.

12:43 pm

رويترز

قوة الدولار تخفض الذهب

تراجع الذهب اليوم الجمعة، إذ ارتفع الدولار بفضل تكهنات بزيادة أسعار الفائدة، لكن المعدن الأصفر ما زال متماسكا فوق مستوى الدعم الفني المهم 1750 دولارا، وفي سبيله لتحقيق مكسب أسبوعي محدود، إذ تلحق المخاوف بشأن ارتفاع التضخم والنمو الضرر بالإقبال على المخاطرة.

ونزل سعر أونصة الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1753.67 دولارا بحلول الساعة 9:15 بتوقيت غرينتش. كما تراجعت العقود الأميركية الآجلة 0.2% إلى 1754.3 دولارا. لكن المعدن الأصفر ما زال مرتفعا نحو 0.2% في أسبوع، إذ ساهم تراجع الدولار أمس الخميس في أن يسجل الذهب قفزة بنحو 2%.

12:02 pm

رويترز

أدنى مستوى للأسهم الأوروبية

نزلت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في شهرين اليوم الجمعة، لتواصل موجة بيع عالمية، إذ تأثرت معنويات المستثمرين سلبا جراء تنامي المخاوف حيال تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع التضخم.

وهبط مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.3% بحلول الساعة 7:15 بتوقيت غرينتش، في الوقت الذي قادت فيه قطاعات السفر والترفيه والبنوك وصناعة السيارات الانخفاض بنزول يزيد عن 2%.

وهوى سهم "إيه.أو وورلد" البريطانية لبيع الأجهزة الكهربائية عبر الإنترنت 20.4%، بعد أن قالت إن نمو الإيرادات في النصف الأول من العام تضرر بفعل نقص سائقي التوصيل في المملكة المتحدة واضطرابات أخرى في سلاسل الإمداد العالمية.

ونزل سهم "دايملر" 2.1% حتى بعد أن قالت إن مساهميها صوتوا بالموافقة على فصل وحدتها للشاحنات وإدراجها بحلول نهاية 2021. وتراجع سهم "بي.إم.دبليو" 0.9% رغم رفع الشركة توقعاتها لهامش الأرباح السنوية.

12:00 pm

رويترز

هبوط النفط مع احتمال تعزيز "أوبك+" الإنتاج

انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة، وسط احتمالات بأن يعزز تحالف "أوبك+" زيادة مزمعة للإنتاج بهدف تخفيف المخاوف بشأن المعروض، بينما تسبب صعود أسعار الغاز في تحفيز بعض منتجي الكهرباء على التحول من الغاز إلى النفط.

ونزل سعر برميل العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا، أو ما يعادل 0.2%، إلى 78.19 دولارا بحلول الساعة 6:38 بتوقيت غرينتش، لكنه ما زال يتجه إلى تحقيق زيادة بسيطة في هذا الأسبوع، ليحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتا إلى 74.88 دولارا، بيد أنها ما زالت على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع السادس على الترتيب.

11:56 am

رويترز

أفضل أسبوع للدولار منذ أواخر يونيو

بدأ الدولار الربع الأخير من 2021 قرب أعلى مستوياته في العام، ويتجه صوب تحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ يونيو/ حزيران، إذ يتوقع المستثمرون أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي يبدو أنه يميل إلى التشديد النقدي، أسعار الفائدة بوتيرة أسرع من نظرائه الرئيسيين.

واستقر مؤشر الدولار عند 94.287، بعد أن ربح 1.1% منذ بداية الأسبوع الجاري، وهو أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أواخر يونيو/ حزيران. كما استقر اليورو اليوم عند 1.1578 دولار، لكنه انخفض 1.3% تقريبا في الأسبوع، ونزل عن مستوى دعم رئيسي عند نحو 1.16 دولار، ليلامس أدنى مستوياته منذ يوليو/ تموز 2020.

وارتفع الين عن أدنى مستوى في 19 شهرا الذي بلغه أثناء الليل، لكنه خسر 0.6% في أسبوع، ومثلي هذا القدر في أسبوعين، إذ أدى ارتفاع عوائد الخزانة الأميركية إلى استقطاب التدفقات من اليابان إلى الدولار. وسجلت العملة اليابانية في أحدث تعاملات 111.21 للدولار.

ونزل الجنيه الإسترليني 0.2% ليُتداول فوق أدنى مستوى في 9 أشهر بقليل عند 1.3452 دولار.

11:51 am

رويترز

مؤشر أسهم اليابان الأدنى في شهر

هوت الأسهم اليابانية، اليوم الجمعة، إلى أدنى مستوى في شهر، بفعل تصاعد المخاوف من أن الاضطرابات المتعددة التي تعتري سلاسل الإمداد عالميا ربما تُبقي التضخم مرتفعا فترة أطول بكثير.

وخسر مؤشر نيكاي 2.31% إلى 28771.07 نقطة، بينما نزل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.16% إلى 1986.31 نقطة، وكلاهما أكبر انخفاض في 3 أشهر، ليبلغ المؤشران أدنى مستوياتهما منذ أوائل سبتمبر/ أيلول. وخلال أسبوع، تراجع نيكاي 4.89% وهي أكبر خسارة منذ انهارت السوق بعد تفشي فيروس كورونا في أوائل 2020.

11:48 am

رويترز

أعلى مستوى لسعر خام دبي في شهرين

قال مصدر تجاري، اليوم الجمعة، إن سعر خام دبي القياسي للشرق الأوسط، كما تعرضه منصة "ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس" للتسعير، ارتفع الشهر الماضي إلى 72.607 دولارا للبرميل في المتوسط.

ويشمل الجدول المتوسطات الشهرية لخامي دبي وسلطنة عمان في سبتمبر/أيلول كما تعرضها "بلاتس". ويحدد منتجو الشرق الأوسط أسعار البيع الرسمية لخاماتهم في كل شهر بعلاوات أو خصومات مقارنة مع هذه المتوسطات.

وغيرت "أرامكو" السعودية معيار أسعار البيع الرسمية لخاماتها في الشحنات المتجهة إلى آسيا من أكتوبر/ تشرين الأول 2018 إلى متوسط بلاتس دبي والعقود الآجلة للخام العماني ببورصة دبي للطاقة. 

المساهمون
رويترز
فرانس برس