أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ترتفع لأعلى مستوياتها في 2024

11 اغسطس 2024
جانب من أنابيب شركة غازبروم الروسية العابرة إلى أوروبا (فرانس برس)
+ الخط -

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا خلال تعاملات نهاية الأسبوع، للتداول عند أعلى مستوى لها هذا العام، في ظل مخاوف اضطراب الإمدادات الأوكرانية، مع تصاعد حدة العمليات العسكرية في منطقة كورسك الروسية.

ووفق بلومبيرغ، زادت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي- المعيار الأوروبي- تسليم سبتمبر/أيلول بنسبة 1.04% إلى 38.85 يورو في التعاملات الصباحية لتسجل أعلى مستوى لها منذ بداية 2024.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز البريطاني تسليم سبتمبر/أيلول بنسبة 1.20% إلى 98.60 بنس لكل 100 ألف وحدة حرارية بريطانية.

وجاء ذلك بعد فترة من القتال العنيف بين قوات موسكو وكييف في منطقة كورسك الروسية التي تقع بها إحدى النقاط الرئيسية لمرور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، وهي محطة سودجا.


وتُعد المحطة الواقعة قرب الحدود بين البلدين، جزءا من آخر خطوط أنابيب نقل الغاز من روسيا إلى أوروبا، وقالت شركة "غازبروم" الروسية، إن كميات الغاز المنقولة عبر المحطة تم تحديدها عند 37.3 مليون متر مكعب يومياً الخميس. ويعد هذا أقل بصورة طفيفة عن الكميات المحددة خلال الأشهر القليلة الماضية عند 42 مليون متر مكعب يوميا.

المساهمون