أسعار الذهب تسجل مستوى قياسياً عند 2509 دولارات.. والدولار يتراجع

20 اغسطس 2024
سوق للذهب في الهند، 11 نوفمبر 2012 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **ارتفاع أسعار الذهب وتأثيرات السياسة النقدية:** سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيا عند 2509.69 دولارات للأوقية، مدفوعة بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية وعمليات شراء قوية من البنوك المركزية وارتفاع الطلب على الملاذ الآمن بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

- **استقرار الدولار وتأثيره على العملات الأخرى:** استقر الدولار قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر، مما رفع اليورو والجنيه الإسترليني إلى مستويات عالية، وسجل مؤشر عملات الأسواق الناشئة مستوى مرتفعا قياسيا.

- **توقعات خفض أسعار الفائدة وتأثيرها على الأسواق:** من المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في الاجتماعات المتبقية لعام 2024، مما يؤثر على أداء العملات العالمية وأسعار المعادن الأخرى.

ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية لتسجل مستوى قياسيا عند 2509.69 دولارات للأوقية اليوم الثلاثاء، بينما يترقب المتعاملون محضر آخر اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وخطاب لرئيس المجلس جيروم باول للحصول على مزيد من الإشارات بشأن خفض أسعار الفائدة هذا العام.

وارتفعت أسعار الذهب نحو 20% حتى الآن هذا العام مدفوعة بالتفاؤل حيال بدء خفض أسعار الفائدة الأميركية في سبتمبر/ أيلول، وعمليات شراء قوية من البنوك المركزية وارتفاع الطلب على الملاذ الآمن، بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

أما الدولار، فقد استقر قرب أدنى مستوى في سبعة أشهر اليوم الثلاثاء وسط رهانات على أن البنك المركزي الأميركي سيبدأ خفض أسعار الفائدة اعتبارا من الشهر المقبل. ورفع ضعف العملة الأميركية اليورو إلى أعلى مستوياته هذا العام، بينما استقر الجنيه الإسترليني بالقرب من أعلى مستوى في شهر. كما سجل مؤشر عملات الأسواق الناشئة مستوى مرتفعا قياسيا.

التأثيرات على أسعار الذهب

وتعزز أسعار الفائدة المنخفضة جاذبية الذهب الذي لا يدر عائدا. ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في كل من الاجتماعات الثلاثة المتبقية لعام 2024، مع استبعاد أغلبية ضئيلة من خبراء الاقتصاد الذين استطلعت "رويترز" آراءهم مخاوف الركود.

وبالنسبة للمعادن الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 29.36 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين 0.4% إلى 957.08 دولاراً، وهبط البلاديوم 0.7% إلى 925.47 دولاراً. وسينصبّ التركيز هذا الأسبوع على خطاب باول في ندوة جاكسون هول، مما قد يجعل المستثمرين مترددين في وضع رهانات كبيرة قبل الحدث. وسيترقب المستثمرون أيضا محضر آخر اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي المقرر صدوره غدا الأربعاء.

ويتوقع المستثمرون إلى حد كبير أن يعترف باول بالحاجة لخفض أسعار الفائدة، وسيحللون خطابه بحثا عن إشارات عما إذا كان سيبدأ بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في سبتمبر/ أيلول.

وأظهرت خدمة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، أن الأسواق تتوقع بنسبة 24.5% خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر، بعدما كانت توقعاتها بنسبة 50% قبل أسبوع، وتتوقع بنسبة 75.5% خفضها بواقع 25 نقطة أساس. ويتوقع المتعاملون خفض إجمالي أسعار الفائدة بمقدار 93 نقطة أساس هذا العام.

وبلغ اليورو في أحدث تداول له 1.10775 دولار اليوم الثلاثاء بعدما لامس 1.108775 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 28 ديسمبر/ كانون الأول في التعاملات المبكرة. وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 2.4% هذا الشهر في طريقها لتحقيق أقوى أداء شهري لها منذ نوفمبر/ تشرين الثاني. واستقر الجنيه الإسترليني عند 1.2979 دولار في التعاملات الآسيوية بعدما لامس أعلى مستوى في شهر عند 1.2998 دولار في الجلسة السابقة.

وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، 101.95 نقطة في أحدث التعاملات بعدما لامس أدنى مستوى له منذ الثاني من يناير/ كانون الثاني عند 101.82 اليوم الثلاثاء. وانخفض المؤشر بأكثر من 2% في أغسطس/ آب ويتجه للانخفاض للشهر الثاني على التوالي.

ورفعت التوقعات بخفض أسعار الفائدة الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي إلى أعلى مستوى لهما في شهر، فسجل الدولار الأسترالي 0.6719 دولار في أحدث التعاملات. وصعد الدولار النيوزيلندي إلى 0.61205 دولار.

وانخفض الين الياباني قليلا إلى 146.98 مقابل الدولار ليبقى قريبا من أعلى مستوى في أسبوعين تقريبا الذي لامسه في الجلسة السابقة، ولكن لا يزال بعيدا عن أعلى مستوى في سبعة أشهر عند 141.675 الذي بلغه في بداية أغسطس/ آب.

(العربي الجديد، رويترز)

المساهمون