أسعار الذهب ترتفع بزيادة الطلب على الملاذ الآمن

01 أكتوبر 2024
الذهب قبلة المستثمرين الباحثين عن الأمان، 11 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار الذهب بفعل التوتر في الشرق الأوسط وانخفاض عوائد السندات الأميركية، لكنها بقيت دون مستوياتها القياسية الأخيرة بعد إشارة رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة بوتيرة أقل.
- سجل الذهب ارتفاعاً تاريخياً بنسبة 13% خلال الربع الحالي، متجاوزاً 2,600 دولار للأوقية، بينما ارتفعت الفضة إلى أعلى مستوياتها منذ 2012، مسجلة 32.71 دولاراً.
- تترقب الأسواق بيانات التوظيف الأميركية وتصريحات مسؤولي بنك الاحتياط الفيدرالي، مما قد يؤثر على أسعار المعادن النفيسة الأخرى مثل البلاتين والبلاديوم.

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء بفعل الطلب على الملاذ الآمن جراء التوتر في الشرق الأوسط وانخفاض عوائد السندات الأميركية، لكن المعدن الأصفر ظل يحوم دون مستويات قياسية مرتفعة سجلها في الآونة الأخيرة، في أعقاب إشارة رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى خفض أسعار الفائدة بوتيرة أقل في المستقبل.

وارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 2649.59 دولاراً للأوقية، بحلول الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2,685.42 دولاراً يوم الخميس الماضي. وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.4% إلى 2,671 دولاراً. وانخفض العائد على السندات الأميركية القياسية لأجل عشر سنوات يوم الثلاثاء، مما جعل الذهب الذي لا يدر عائداً أكثر جاذبية للمستثمرين.

وشهد الذهب أمس الاثنين أسوأ أداء يومي له في أكثر من أربعة أسابيع، بعد أن أشار رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يسعى إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في المستقبل.

ومع ذلك، سجل المعدن النفيس صعوداً تاريخياً بعد تخفيف السياسة النقدية في الولايات المتحدة وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، ما وضعه على مسار أفضل ربع سنوي له منذ عام 2020. وارتفع الذهب بنحو 13% خلال الربع الحالي، وسجلت أسعاره مؤخراً أعلى مستوياتها على الإطلاق، متجاوزة سعر 2,600 دولار للأوقية.

ويوم الخميس، ارتفعت أسعار الفضة إلى أعلى مستوياتها منذ 12 عاماً تقريباً، بعد خفض بنوك مركزية كبرى أسعار الفائدة. وسجلت الفضة في المعاملات الفورية سعر 32.71 دولاراً، وهو أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2012. وصعدت الفضة أكثر من 36% حتى الآن هذا العام، وكانت واحدة من استثمارات الملاذ الآمن ومادة مهمة في التطبيقات الصناعية، إذ يحاول المستثمرون الحفاظ على قيمة أموالهم بعيداً عن تقلبات العملات والأسهم.

وتترقب الأسواق هذا الأسبوع سلسلة من البيانات المتعلقة بالتوظيف والوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة، والتي من المتوقع أن تلقي الضوء على مدى قوة سوق العمل الأميركية. ومن المتوقع أيضاً أن يدلي مسؤولون من بنك الاحتياط الفيدرالي بتصريحات في وقت لاحق اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى صدور بيانات عن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7% إلى 31.37 دولاراً للأوقية. وزاد البلاتين 0.4% إلى 979.83 دولاراً، وتراجع البلاديوم 0.8% إلى 991.36 دولاراً.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون