أرامكو ترفع إمدادات النفط السعودي إلى الصين في أغسطس

09 يوليو 2024
أرامكو خفضت أسعار النفط للتحميل في أغسطس، بقيق 20 سبتمبر 2019 (فايز نور الدين/فرانس برس)
+ الخط -

قالت عدة مصادر تجارية لوكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، إنّ صادرات النفط الخام السعودية إلى الصين سترتفع في أغسطس/ آب إلى 44 مليون برميل على الأقل بعد تخفيضات كبيرة في الأسعار من قبل شركة أرامكو السعودية العملاقة. وأضافت المصادر أنّ صادرات أغسطس إلى الصين سترتفع للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، وستزيد من نحو 36 مليون برميل في يوليو/ تموز. وستساعد هذه الزيادة أكبر دولة مصدرة للنفط على استعادة حصتها في أكبر سوق للاستيراد.

وانخفضت الصادرات السعودية إلى الصين في يونيو/ حزيران إلى 1.12 مليون برميل يومياً، وهو أدنى مستوى منذ مارس/ آذار 2020، وفقاً لبيانات من شركة كبلر للتحليلات. ومن بين المشترين الصينيين للنفط السعودي شركة تشجيانغ للبتروكيماويات وسينوبك وسينوكيم وبتروتشاينا. 

أرامكو تورد الكميات التعاقدية لشركات آسيوية 

وبشكل منفصل، قالت المصادر إنّ أرامكو السعودية ستورد الكمية التعاقدية الكاملة لثلاث شركات تكرير أخرى على الأقل في شمال آسيا في أغسطس. ويأتي التخصيص بعد أيام فقط من تخفيض أرامكو أسعار النفط الخام للتحميل في أغسطس إلى آسيا للشهر الثاني ووصول سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي إلى أدنى مستوياته منذ مارس.

وقال أحد المصادر إنّ أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس للخام السعودي كانت أكثر معقولية عنها في الأشهر السابقة عندما تم تسعير الإمدادات السعودية أعلى من الخامات الأخرى المباعة في سوق المعاملات الفورية. 

وفي سياق متصل، أظهرت وثيقة مصرفية، اليوم الثلاثاء، أنّ أرامكو عيّنت بنوكاً لبيع شرائح ديون ممتازة غير مضمونة لأجل عشرة أعوام و30 عاماً و40 عاماً. وبحسب الوثيقة التي نشرتها "رويترز"، فإنّ البنوك ستقوم بترتيب مكالمات المستثمرين بدءاً من اليوم الثلاثاء من أجل البيع المحتمل للسندات ذات الحجم القياسي. وتم تعيين كل من "سيتي" و"غولدمان ساكس إنترناشونال" و"إتش إس بي سي" و"جي بي مورغان" و"مورغان ستانلي" و"إس إن بي كابيتال" مديري دفاتر نشطين مشتركين. 

استقرار أسعار النفط

وفي أسواق الطاقة، لم تشهد أسعار النفط تغيراً يذكر في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، بعدما أسفر ضرب الإعصار بيريل مركزاً رئيسياً لإنتاج النفط في ولاية تكساس الأميركية عن أضرار أقل من المتوقع. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت أربعة سنتات إلى 85.71 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 01.13 بتوقيت غرينتش، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي خمسة سنتات إلى 82.28 دولاراً.

وعلى الرغم من تباطؤ نشاط تكرير النفط وإخلاء بعض مواقع الإنتاج، بدا أن المصافي الكبرى على طول ساحل الخليج الأميركي شهدت تأثيرات ضئيلة من الإعصار بيريل الذي ضعفت قوته وتحول إلى عاصفة مدارية بعد بلوغه ساحل ولاية تكساس. وخفف ذلك مخاوف السوق بشأن مخاطر تعطل الإمدادات في تكساس حيث يتم إنتاج 40% من النفط الخام الأميركي.

وأغلقت موانئ شحن النفط الرئيسية حول كوربوس كريستي وغالفستون وهيوستن قبل العاصفة. وأعيد فتح قناة كوربوس كريستي للسفن أمس الاثنين، ومن المتوقع أن يستأنف ميناء هيوستن عملياته بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

ويراقب المتعاملون في السوق أيضاً الوضع في الشرق الأوسط بحثاً عن المزيد من الإشارات التجارية. وانخفضت أسعار النفط 1%، أمس الاثنين، وسط آمال بأن يساهم اتفاق وقف إطلاق النار المحتمل في قطاع غزة الفلسطيني في تقليل المخاوف بشأن انقطاع إمدادات الخام العالمية. وقال البيت الأبيض إن مسؤولين أميركيين كباراً زاروا مصر لإجراء محادثات، أمس الاثنين، لكن الفجوات ما زالت قائمة بين الجانبين، وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنّ توغلاً إسرائيلياً جديداً في غزة يهدد الاتفاق المحتمل.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون