"شيخ البيتكوين" وعصابة عملات مشفرة في قبضة الشرطة البرازيلية

06 أكتوبر 2022
وصل الاحتيال إلى الولايات المتحدة والمجموعة عرضت عوائد قدرها 20% شهرياً (Getty)
+ الخط -

صادرت الشرطة البرازيلية، اليوم الخميس، سبائك ذهبية وساعات فاخرة وأكواماً من النقود وغيرها، في إطار حملة ضد مجموعة متهمة بتنفيذ مخطط هرمي دولي بملايين الدولارات عبر استخدام استثمارات مزيفة في العملات المشفرة.

الشرطة الفيدرالية قالت، في بيان، إن المجموعة متهمة بخداع آلاف المستثمرين في البرازيل والولايات المتحدة و10 دول أُخرى على الأقل، من خلال إقناعهم "باستئجار" أصول عملة مشفرة، حيث يُزعم أنهم يعرضون عوائد تصل إلى 20% شهرياً.

كما أوضحت الشرطة أنه بينما تم استخدام جزء من الأموال لسداد الأقساط الشهرية، تم استخدام الباقي لشراء عقارات عالية القيمة وسيارات فاخرة وقوارب وملابس مصممين ومجوهرات وأغراض أخرى للمشتبه بهم أنفسهم.

جاءت الحملة، التي شارك فيها حوالي 100 ضابط شرطة، بعدما أبلغت وزارة الأمن الداخلي الأميركية السلطات البرازيلية بقضية غسل أموال بملايين الدولارات تتعلق بمخطط بونزي للعملات المشفرة خارج البرازيل.

والمجموعة متهمة بتحويل ما يصل إلى 4 مليارات ريال (770 مليون دولار) في البرازيل وحدها على مدار 6 سنوات.

العقل المدبر المزعوم للمخطط شخص ملقب بـ"شيخ البيتكوين" كما سمّته الصحافة يتخذ له مقراً في مدينة كوريتيبا، جنوبي البرازيل، حيث ادعى أنه جمع فريقاً كبيراً من تجار العملات الرقمية.

وفي السياق، قالت الشرطة إن المجموعة، التي ضمت العديد من أفراد عائلته، باعت أيضاً عملاتها المشفرة المفترضة ووعدت بعائدات شهرية عالية جداً.

وذكرت تقارير إعلامية برازيلية أن الضحايا بينهم لاعبو كرة قدم وابنة مذيع تلفزيوني شهير.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون