"جبال بيننا": أبو أسعد في دراما رومانسية

13 يونيو 2016
(هاني أبو اسعد)
+ الخط -

يستعدّ المخرج الفلسطيني الهولنديّ هاني أبو أسعد (1961)، بحسب معلومات منشورة في صحف سينمائية متخصّصة، للبدء بتحقيق فيلم أجنبي جديد له، بعنوان "جبال بيننا"، بعد نحو 5 أعوام على تحقيقه آخر تجربة سينمائية غربية، بإنجازه "الاختصاصيّ" (2011)، مع الممثلين جيفري دين مورغان وميكي رورك وليلي تايلور.

الاختبار الأجنبي لأبي أسعد يبدأ في هولندا (التي يهاجر إليها في العام 1980)، بإخراجه "الصوص الرابع عشر" (1998). في "الاختصاصيّ"، يغوص أبو أسعد في عالم الجريمة والتشويق والمطاردات، مُقدِّماً عملاً متين الصُنعة، استناداً إلى مفردات هذا النوع من المغامرات.

لكن هاني أبو أسعد ـ الذي درس الهندسة وعمل أعواماً عديدة كمهندس طيران في هولندا، قبل انخراطه في عالم السينما ـ يُعرَف عربياً ودولياً في عددٍ من الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية العربية، التي ينال بعضها جوائز مهمّة، من مهرجانات مُصنَّفة "فئة أولى"، كـ "كانّ"، إذ حصل على جائزة لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، عن "عمر" (2013)، الذي نال ترشيحاً رسمياً لـ "أوسكار" أفضل فيلم أجنبي. علماً أن "الجنّة الآن" حصل على "غولدن غلوب" أفضل فيلم أجنبي، في العام 2005.

المشروع الأجنبي الجديد لمخرج "يا طير الطاير" (2015) ـ الذي يروي مقتطفات من سيرة الشاب محمد عساف، الفائز في برنامج "عرب أيدول" ـ ينتمي إلى الدراما الرومانسية، ومأخوذ من رواية بالعنوان نفسه "جبال بيننا" لتشارلز مارتن: امرأة على مشارف الزواج (كايت وينسلت)، تلتقي جرّاحاً (إدريس ألبا) بعد إلغاء رحلة الطيران الخاصّة بها، بسبب سوء الأحوال الجوية.

بهدف الوصول إلى وجهتهما في الوقت المحدّد سابقاً، يُقرّران استئجار طائرة، تسقط، أثناء تحليقها في ظروف صعبة، في قلب منطقة جبلية، فيضطرّان إلى مساعدة أحدهما الآخر، كي يبقيا على قيد الحياة، وسط "الصحراء الجليدية" تلك.

الحبكة منتمية إلى التشويق والمغامرة، إذْ يتوجّب على المرأة والجرّاح أن يعثرا، معاً، على منافذ خلاص من حصار الطبيعة لهما، ومن تحدّيات مفروضة عليهما جرّاء علاقة مرتبكة، ومفاجآت تضعهما أمام نفسيهما. تشويق يؤكّد أبو أسعد تمكّنه السينمائي منه، كما في تجاربه السابقة ("الجنّة الآن"، و"عمر"، و"الاختصاصيّ")، ومغامرة يُبدي المخرج، دائماً، استعداداً بصرياً وثقافياً وجمالياً لخوضها.

سيناريو "جبال بيننا" يكتبه كريس فايتز (ممثل ومنتج ومخرج وسيناريست أميركي، مواليد نيويورك، 1960)، الذي يعرف شهرةً جماهيرية بفضل اقتباسه السينمائي الحديث لـ "ساندريلا" (2015) لكينيث براناه، وأيضاً بفضل "بخصوص صبيّ" (2002)، الذي يكتبه ويُخرجه بالتعاون مع شقيقه بول (تمثيل هيو غرانت).

حتى اللحظة هذه، لم تُحدِّد شركة الإنتاج "استديوهات شانين إنترتاينمانت" موعداً واضحاً لإطلاق عروضه التجارية، لكنها تكتفي بالقول إن موعد بدء التصوير سيكون في ديسمبر/ كانون الأول 2016.

المساهمون