إشاعات معرفية

29 يونيو 2015
"أنا معلمة"، منال الدويان/ السعودية
+ الخط -

ما زلنا نجد صنفاً من الباحثين العرب (إذا صحّ أن يُسمّى المتلقِّطُ باحثاً) لا يزال أسيرَ مفاهيم القرن التاسع عشر حول هوية وطنه الحضارية.

وما زلنا نجد من يتحدث عن "ساميين" و"حاميين" وما إلى ذلك من مصطلحات لا أساس لها من واقع أو تاريخ، بل ولا يزال يستخدم أحياناً أدوات تفسير من أمثال "عقلية سامية شاعرية وروحانية" و"عقلية آرية علمية ومنطقية"، وما إلى ذلك من خزعبلاتِ المدارس العنصرية المولودة في الغرب منذ أكثر من قرنين حتى بعد أن أَظهر غربيون محدثون سفاهتها.

وهذا "الباحث" -وهو أحياناً شاعر أو روائي أو حتى سياسي- لا يعرف، أو لا يريد أن يعرف، أحدث مكتشفات علم الآثار في الوطن العربي، ولا يملك استعداداً لإعادة النظر وقراءة نصوص حضاراته القديمة في ضوء مناهج البحث الحديثة، رغم أن عالماً أو اثنين من العلماء العرب الأفذاذ، طه باقر وكمال الصليبي، نصحوه بأن يباشر هذه المهمة بنفسه ولا يتركها أرضاً مشاعاً لصغار المستشرقين، وضباط المخابرات من كل جنس ولون.

بل يصرّ على إشاعة ما شاع من أقاويل صحافية ودعائية حول تاريخ وطنه الذي كُتب في مصنع خطاب استشراق أصبحت آلياته وحوافزه معروفة ومدروسة ومادة للوعي المعاصر في معظم أرجاء العالم الآسيوي والأفريقي والأميركي اللاتيني، أي في العوالم التي استيقظت من سُباتها.

دلالات
المساهمون