ليالي المسرح الحر: دورة لـ"مواجهة الفكر المتطرّف"

17 مايو 2015
+ الخط -

تسع دول عربية وأجنبية، يشارك منها مسرحيون في الدورة العاشرة من "مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي"، الذي انطلقت فعالياته، أمس السبت، على مسارح "المركز الثقافي الملكي" في عمّان، تحت شعار "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف".

وتشارك في المهرجان: من الأردن مسرحية "حرير آدم" لفرقة "المسرح الحر" من إخراج إياد شطناوي، ومن مصر مسرحية "تحت التهديد" إخراج محمد مكي، ومن تونس مسرحية "مرا.. مرا.. خطابات نسوية" إخراج سيف الدين الفرشيشي، ومن الكويت مسرحية "حاول مرة أخرى" إخراج مبارك المزعل.

أما من لبنان فتشارك مسرحية "الرائعون" إخراج سارة الموسوي، ومن الجزائر مسرحية "ثامن أيام الأسبوع" إخراج زروق نكاع، ومن فلسطين مسرحية "3 في 1" إخراج إيهاب زاهدة، ومن العراق مسرحية "من الهنا من الهناك" إخراج صفاء الدين حسين، ومن إسبانيا مسرحية "فيدريكو بين الأسنان" إخراج سونيا مورسيا.

ويكرّم المهرجان في دورته الجديدة مجموعة من الفنانين، تقديراً لجهودهم في تطوير الحركة المسرحية المحلية، وهم: إبراهيم أبو الخير، أنور خليل، خالد الطريفي، ومحمد غباشي، وعن فئة الشباب المتميز سيتم تكريم الفنان أحمد العمري، وعلى الصعيد العربي يكرّم المهرجان المسرحي القطري موسى زينل.

وتتنافس العروض جوائز المهرجان الذهبية والفضية والبرونزية، لأفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما تم استحداث جائزتين جديدتين، هما: ذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة.

وينظم المهرجان ورشة متخصصة تحت عنوان "الممثل وتكوين الجسد"، موجهة للشباب المبتدئ والهاوي، وتُنظم بالتعاون مع جماعة "تمرّد للفنون" في مصر، ويقوم بالتدريب والإشراف عليها الفنانيّن محمد الطايع ومحمد ميزو.

أما الندوة الفكرية الرئيسة التي تم تنسيقها مع منتدى النقد الدرامي، فستكون تحت عنوان "دور المسرح في مواجهة الفكر المتطرف"، وتتفرّع عنها أوراق عمل لعدة محاور، حيث يشارك في أوراقها فيصل القحطاني من الكويت، وسنان العزاوي من العراق، وناصر عبد المنعم من مصر، وعدنان مشاقبة من الأردن.

المساهمون