"الفكر الأولمبي": سجلٌّ بصري لتاريخ المنافسة العالمية

28 يوليو 2024
قفاز اليد اليسرى الخاص بالملاكم محمد علي كلاي، من المعرض
+ الخط -

ضمن البرنامج الثقافي الذي أطلقته "متاحف قطر" في العاصمة الفرنسية، يُفتتح عند العاشرة من صباح الأربعاء المقبل في فضاء "لو رويال مونسو - رافلز"، معرض "الفكر الأولمبي: قيمٌ وقِمم"، والذي تنظّمه "3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي"، ويتواصل حتى الخامس والعشرين من الشهر المقبل.

يتزامن المعرض مع افتتاح "دورة الألعاب الأولمبية الصيفية/ باريس 2024"، ويرصد تفاصيل أربعين عاماً من المشاركات في الألعاب الأولمبية والبارالمبية الصيفية اللاحقة، بالتركيز على أهمّ اللحظات التاريخية والتذكارات والميداليات منذ عام 1984.

ويحتوي على ثلاثة أقسام، حيث يضيء الأول سيرة البارون بيير دي كوبرتان (1853 - 1937)، مؤسّس الألعاب الأولمبية الحديثة، والذي بدأ بعرض فكرته حول إنشاء المسابقة الرياضية العالمية منذ عام 1889، وبذل جهوداً مكثّفة في إقناع شخصيات ومؤسسات بتنّبي فكرته التي تقوم على إعادة الألعاب الأولمبية الإغريقية بهدف إعلاء المُثل العليا للرياضة، حتى تحقّقت غايته بانعقاد أول دورة أولمبية صيفية باليونان سنة 1896.

تم إطلاق النسخة العربية من كتاب "نصوص مختارة" لبيير دي كوبرتان؛ مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة

وعلى هامش المعرض، يتم إطلاق النسخة العربية من كتاب "نصوص مختارة" لـ بيير دي كوبرتان، الذي استندت نظرته للأولمبياد كمنافسة بين الهُواة وليس المحترفين، وقدّم تنظيراته حول الرياضة التي تمحورت حول مفهوم "الرياضة النفعية".

ويتناول الجزء الثاني محطّات بارزة في تَقدُّم قطر كدولة أولمبية، منذ مشاركتها الأُولى في دورة لوس أنجلوس 1984 وصولاً إلى دورة طوكيو 2020، بالتركيز على أهمّ اللحظات التاريحية والتذكارات والميداليات، ومن بينها الميدالية البرونزية التي فاز بها الرياضي القطري محمد سليمان في سباق 1500 متر في دورة برشلونة، وهي أول ميدالية تفوز بها دولة خليجية في تاريخ الألعاب الأولمبية.

كما يكشف الجزء الثالث من المعرض، كيف ظهرت قطر كدولة منظّمة للفعاليات الرياضية الكبرى، وتطلّعاتها لاستضافة الألعاب الأولمبية في المستقبل، ومنها استضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2036، عبر تجهيز ملفّ متكامل حول هذه الاستضافة.

كما يضمّ المعرض مقتنيات أولمبية شهيرة من مجموعة " 3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي"، منها قفّاز اليد اليسرى الخاص بالملاكم محمد علي، الذي ارتداه في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1960 في روما، وكذلك شعلة نادرة تعود إلى دورة إنسبروك 1964.

يُذكر أنّ "متاحف قطر" أطلقت الثلاثاء الماضي معرض "الرياضات الإلكترونية: نقطة تحوّل"، في باريس، والذي يتواصل حتى الثامن من أيلول/ سبتمبر المقبل، حيث يضيء تطوّر ألعاب الفيديو الرياضية التي أُدرجت لأول مرّة في عام 2018، كمسابقة استعراضية قبل أن تدخل المنافسة بشكل رسمي في دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغتشو الصينية العام الماضي.

المساهمون