"مهرجان المسرح الخليجي": اختتام الدورة الـ14

18 سبتمبر 2024
من مسرحية "غصة عبور" للمخرج الكويتي محمد الأنصاري
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- اختتمت الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح الخليجي" في "جامعة الأميرة نورة" بالرياض، حيث تم تسليم 12 جائزة للعروض الفائزة بعد انقطاع دام عقداً كاملاً.
- نالت مسرحية "غصة عبور" الكويتية جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وأفضل نص مسرحي، بينما حصلت مسرحية "بحر" السعودية على جوائز أفضل إخراج وموسيقى وممثل وممثلة.
- فازت مسرحية "الخيمة" القطرية بجائزتي أفضل إضاءة وأزياء، ومسرحية "عند الضفة الأخرى" البحرينية بجائزة أفضل ديكور مسرحي.

في اختتام الدورة الرابعة عشرة من "مهرجان المسرح الخليجي" في "جامعة الأميرة نورة" بالرياض أمس الثلاثاء، تمّ تسليم 12 جائزة على العروض الفائزة في التظاهرة التي افتتحت في العاشر من الشهر الجاري، بعد انقطاع دام حوالي عقد كامل.

ونالت مسرحية "غصة عبور" الكويتية جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وهي من تأليف تغريد الداود وإخراج محمد الأنصاري، وتدور أحداثها حول شخصيات تعاني من صراعات داخلية فوق جسر مشاة هشّ، متردّدة بين المضي قدماً أو التراجع، في عرض يمزج بين التراجيديا والكوميديا في مقاربة قضايا مثل الهجرة والاغتراب.

وتقاسمت المسرحية ذاتها جائزة أفضل نص مسرحي مع عرض "أشوفك" من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج حسن رجب الحمادي من الإمارات، وهي مسرحية غنائية استعراضية مستمدة من قصة تراثية، تنااقش حقبة ماضية من تاريخ المنطقة العربية، والتأثيرات الثقافية فيها.

نالت مسرحية "غصة عبور" الكويتية بجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل

كما أعلنت اللجنة الدائمة للفرق المسرحية الأهلية بدول مجلس التعاون الخليجي عن فوز "فرقة مسرح الطائف" بجائزة الفرقة الأهلية المتميزة، والتي يرتبط تأسيسها بمشروع ورشة العمل المسرحي الذي انطلق في مدينة الطائف عام 1993، وتنقّلت بين عدد من المدن السعودية حيث ساهمت بتطوير فنيات المسرح، لتتشكّل الفرقة لاحقاً وتقدّم العديد من الأعمال حتى اليوم.

وحصلت مسرحية "بحر" السعودية بجائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة أفضل موسيقى مسرحية، وأفضل ممثل دور أول، وأفضل ممثلة دور ثانٍ، وتستند إلى نصّ للكاتب المسرح الراحل عبد الرحمن المريخي وإخراج سلطان النوه من السعودية، ويتحدث عن الصراع الطبقي في مجتمع الصيادين السعودي الذي يتعرض لاستغلال وظلم شديدين من خلال عرض قصة حب.

وفازت أيضاً الممثلة العُمانية أسماء العوفي بجائزة أفضل ممثلة "بدور أولي"، عن مشاركتها في مسرحية "الروع" للمخرج طاهر الحراصي والتي تضيء الصراع النفسي والاجتماعي في قريةٍ يتحكم بأهله الخوف، بينما فاز الفنان الكويتي عبد الله التركماني بجائزة أفضل ممثل بدور ثانوي عن دوره في مسرحية "غصّة عبور".

ودهبت جائزتا أفضل إضاءة وأفضل أزياء إلى مسرحية "الخيمة" القطرية من تأليف عبد الرحمن المناعي وإخراج ناصر عبد الرضا، وتدور أحداثها حول صراعٍ ينشب بين شقيقين يسكنان في صحراء قاحلة، بالإضافة إلى فوز مسرحية "عند الضفة الأخرى" من تأليف حسين العصفور وإخراج طاهر محسن من البحرين بجائزة أفضل ديكور مسرحي.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون