"مهرجان أفلام البيئة": دور الثورة الرقمية

21 يونيو 2023
من فيلم "سمكة مسروقة" لـ مالغورزاتا جوستشاك
+ الخط -

لم تنل قضايا البيئة أولوية في تاريخ السينما التسجيلية والوثائقية العربية، إذ تصدّرت مشكلات السياسة والاقتصاد والمجتمع والعلاقات الإنسانية موضوعاتها الأساسية، وحتى تلك الأعمال التي تضمّنت محتوى علمي فإنها توجّهت نحو التكنولوحيا غالباً.

ورغم ذلك، شهد العقدان الأخيران تأسيس عدد من التظاهرات السينمائية المتخصصة في هذه القضايا، في مصر والمغرب وتونس وبلدان خليجية، بعضها توقّف وقليل منها استمر مثل "المهرجان الدولي لأفلام البيئة"، الذي انطلقت دورته الثانية عشر في مدينة شفشاون (250 كلم شمال شرق الرباط) مساء أمس الثلاثاء، وتتواصل حتى بعد غدٍ الجمعة.

المهرجان الذي تنظّمه "جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية" في المدينة، في إطار الأيام البيئية السادسة والعشرين للجمعية، يقدّم أنشطة وفعاليات "تهدف إلى نشر الوعي البيئي وتشجيع الإبداع السينمائي في هذا المجال"، بحسب بيان المنظّمين.

تتنافس الأفلام المشاركة ضمن مسابقات رسمية ثلاث؛ هي: مسابقة دولية للأفلام البيئية الاحترافية الطويلة والقصيرة، حيث يتنافس صناع الأفلام من مختلف أنحاء العالم في عرض أعمالهم التي تركّز على البيئة والتحوّلات التي تشهدها، ومسابقة دولية لأفلام البيئة القصيرة الخاصة بالهواة، مما يتيح للمبتدئين فرصة عرض أفلامهم القصيرة التي تعبّر عن القضايا التي يهتمون بها، ويبرز الإبداع في المجال التعليمي، إلى جانب مسابقة خاصة بإبداعات المؤسسات التعليمية بالمغرب.

الدورة الحالية تحمل شعار "مهرجان بدون بلاستيك" ويشتمل برنامجها إقامة ندوتين في "مجمع محمد السادس للثقافة والفنون" بشفشاون، الأولى صباح اليوم تحت عنوان "معالجة القضايا البيئية في الأفلام الوثائقية" بمشاركة: حسان التليلي من تونس، وجوناثان بينيت من إسبانيا، والخليل الدمون وشكير الخليفي من المغرب.

وتقام الندوة الثانية عند الحادية عشرة من صباح غدٍ الخميس بعنوان "كيف يمكن استغلال الثورة الرقمية للدفاع عن القضايا البيئية!"، وتتحدّث خلالها خولة المهندي من البحرين، وهدى مسهل ومحمد التفراوتي وعبد الرحمان الرايس وحمزة بنطاهر، إلى جانب ورشة تدريبية حول القيم الجمالية والفنية والإنسانية التي يتميّز بها الفيلم الوثائقي.

من بين الأفلام المشاركة: "لن تغوص وحيداً" لـ فهد الميمني من عُمان، و"سمكة مسروقة" لـ مالغورزاتا جوستشاك من بولندا، و"باسم النباتات" لـ مانويل سارمينتو من إسبانيا، و"أغاريد" لـ ناصر ربيع من مصر، و"الذهب الأزرق" لـ محمد درفوف و"اغتيال" لـ ياسين أيت شكير من المغرب.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون