"مهرجان أدب وسينما المرأة": من الرواية إلى الصورة

06 سبتمبر 2023
من فيلم "إخواننا" لرشيد بوشارب
+ الخط -

مثل معظم التظاهرات الثقافية في الجزائر، أو مثلها جميعاً على وجه الدقّة، لم ينجح "المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة" الذي تحتضنه مدينة سْعيدة غربَي الجزائر في الاستمرار بشكل منتظم، فهذا العام يصل إلى سنته التاسعة (تأسّس عام 2014)، لكنّ خمس دوراتٍ منه فقط أُقيمت خلال هذه الفترة.

تنطلق الدورة السادسة من المهرجان في الثالث عشر من أيلول/ سبتمبر الجاري، وتستمرّ حتى السابع عشر منه، مُقترحةً عدداً من الفعاليات التي تتراوح بين الأدب والسينما، أو التي تجمع بينهما؛ حيثُ تُخصَّص الفقرة الصباحية لإقامة لقاءات أدبية في "دار الثقافة مصطفى خلف، بمشاركة كتّاب؛ من بينهم: واسيني الأعرج، ومليكة شيتور داودي، وجميلة رحّال، ونورة حمدي، وحنان بوخلالة، وخولة حواسنية، إلى جانب مائدة مستديرة تجمع كلّاً من الكاتب ياسمينة خضرا والمُخرج رشيد بوشارب بعنوان "من الرواية إلى الصورة: أيّ نوع من الاقتباس؟".

أمّا الفترة المسائية من أيّام المهرجان، فتُخصَّص لعرض الأفلام السينمائية في "سينما دنيا زاد"، بحضور مُخرجيها وممثّلين فيها. ومن بين الأفلام الطويلة المشاركة: "إخواننا" لرشيد بوشارب، و"الملكة الأخيرة" لداميان أونوري وعديلة بن ديمراد، و"الزيتونة المتوحّشة" لكمال عزوز، و"حليم الرعد" لمحمد بن عبد الله، و"لابيرسوس روج" لبلقاسم حجّاج، و "ألوان في الأيادي" لنورة حمدي.

ومن الأفلام القصيرة التي تُعرَض في الدورة: "قلب اللوز القديم" لإيمان عيادي، و"فتاة حيي" لعمّار سي فضيل، و"فلّة" لعطية بلال، و"عالم الوهم" للينا عزّوز، و"حرّة" لعبد القادر حمّادي.

يتضمّن برنامج الدورة، أيضاً، ورشة في كتابة السيناريو، وتكريما للكاتبة عائشة بوعبّاسي والمسرحية ليندة سلّام، وعرضاً مسرحياً لمفيدة عدّاس، وحفلاً موسيقياً من تقديم سميرة براهمية.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون