"منهجيات".. عدد عن التعليم في زمن العدوان

12 يناير 2024
تمام الأكحل/ فلسطين
+ الخط -

في عددها الرابع الذي صدر عام 2021، تطرّقت "منهجيّات"، المجلّة التربوية الإلكترونية، إلى ملفّ "التعليم والتعلّم في ظروف النزاعات"؛ حيث تناول عدّة موضوعات، من بينها اللجوء والحرب وما لهما من تأثيرات في العمليّة التربوية والتعليمية.

وفي ظلّ المستجدات الأخيرة، وأبرزها العدوان الإسرائيلي على غزّة والمجازر التي ترتكبها "إسرائيل" منذ الثامن من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي، تابعت المجلّة الوضع التعليمي والتربوي في غزّة عن قرب؛ حيث نشرت العديد من المقالات والتقارير التي تشير إلى واقع الحال في ظلّ المجازر التي ترتكبها قوّات الاحتلال، كما نشرت شهادات لأساتذة ومعلّمين تحدّثوا عن الوضع الذي يعيشه قطاع التعليم في غزّة في ظلّ حرب الإبادة. 

"التعليم في زمن الحرب" هو عنوان ملفّ العدد السادس عشر الذي دعت المجلّة الكتّاب والأكاديميّين والأساتذة للمشاركة بالكتابة فيه، وذلك لتسليط الضوء على واقع التعليم في زمن الحروب، خاصّة في قطاع غزّة، حيث ستخصّص المجلّة محوراً للحديث عن الأضرار التي تعرّض لها قطاع التعليم خلال العدوان الأخير.

وسيتضمّن العدد، أيضاً، وفق ما أعلنت المجلة في دعوة المشاركة فيه، محوراً خاصّاً تحت عنوان "غزّة: شهادات معلّمين ممارسين"، وسيساهم فيه بشكل أساسي أساتذة ومعلّمون من غزّة.

وحدّدت المجلّة تاريخ العشرين من شباط/ فبراير المُقبل كآخر موعد لاستقبال المشاركات والمقالات الخاصّة بالعدد.

يُذكر أنّ الميدان التعليميّ في فلسطين بصورة عامّة، وقطاع غزّة على وجه الخصوص، يشهد وضعاً كارثياً غير مسبوق يُنذر بتداعيات تمسّ جيلاً كاملاً من الطلبة الفلسطينيّين، نتيجة العدوان الهمجي الذي يشنّه الاحتلال الإسرائيليّ لقتل الوجود الفلسطيني.

المساهمون