"مكتبة قطر الرقمية": استعادة عشر سنوات من البحوث التاريخية

06 سبتمبر 2024
مقهى في الكويت عام 1919 (مكتبة قطر الرقمية)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أطلقت "مكتبة قطر الوطنية" في 2014 "مكتبة قطر الرقمية" بالتعاون مع "مؤسسة قطر" و"المكتبة البريطانية"، لتوفير أرشيف رقمي واسع للتراث الثقافي والتاريخي لمنطقة الخليج.

- يهدف المشروع إلى تقديم مورد عالمي مجاني للجميع، من المهتمين بتاريخ الخليج إلى الباحثين الأكاديميين، لتعزيز دراسة تاريخ الخليج والإسهام في معرفة أدق عن التراث الثقافي العربي.

- بمناسبة مرور عشر سنوات، تنظّم المكتبة مؤتمراً عبر الإنترنت في 30 سبتمبر، يتضمن ثلاث جلسات نقاشية حول تاريخ الشرق الأوسط، تاريخ الأعمال في الخليج، والمخطوطات العربية.

في عام 2014، أطلقت "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة "مكتبةَ قطر الرقمية" ضمن شراكة مدّتها عشر سنوات مع "مؤسّسة قطر" و"المكتبة البريطانية"؛ حيث جرى تطوير موقعها الإلكتروني، ورفده بمجموعة واسعة من محتويات "المكتبة البريطانية" المرقمَنة، لتكوين وضْع أرشيف واسع يضمّ التراث الثقافي والتاريخي لمنطقة الخليج والمنطقة المحيطة بها، وإتاحته على الإنترنت من دون قيود للمرّة الأُولى.

يهدف المشروع، وفق المكتبة، إلى "تقديم مورد عالمي متاح بحرّية للجميع - من أولئك الذين لديهم اهتمام عام بتاريخ الخليج، إلى الباحثين الأكاديميّين الذين يُجرون أبحاثاً لفتح آفاق جديدة"، ضمن محاولةٍ لتغيير "آليات دراسة تاريخ الخليج والإسهام في إنتاج معرفةٍ أكثر دقّةً عن تاريخ العالم الإسلامي وعن التراث الثقافي العربي والتاريخ الحديث للخليج".

لمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاقها، تنظّم "مكتبة قطر الوطنية" و"المكتبة البريطانية" في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر الجاري، مؤتمراً عبر الإنترنت تحت عنوان "تعزيز البحوث التاريخية: 10 سنوات على إطلاق مكتبة قطر الرقمية"؛ حيث يُوفّر المؤتمر "مساحةً للأكاديميّين والباحثين والدارسين لمناقشة أعمالهم البحثية التي أنتجوها باستخدام مكتبة قطر الرقمية، وعرض مجموعة واسعة من المواد المتاحة على هذه المنصّة الرقمية"، وفق بيانٍ للمكتبة.

يضمّ المؤتمر ثلاث جلسات نقاشية تتناول ثلاثة مواضيع؛ ويتحدّث في كلّ واحدة منها ثلاثة باحثين يقدّمون أعمالهم، وتليها جلسة نقاشية مع الجمهور.

تتناول الجلسة الأُولى (ابتداءً من الواحدة من بعد الظهر بتوقيت الدوحة) "تاريخ الشرق الأوسط"، وتتضمّن مداخلتَين؛ هما: "رحلة أرشيفية عبر شبه جزيرة قطر" لـ سو آن هاردينج، أستاذ الترجمة والدراسات الثقافية في "جامعة كوينز بلفاست" في بريطانيا، و"لماذا هي مُهمّة كتابة التاريخ المعاصر؟" لـ محجوب زويري، أستاذ التاريخ المعاصر وسياسة الشرق الأوسط في "جامعة قطر"، إضافةً إلى عرض تقديمي لـ روبرت كارتر، الأخصّائي الأوّل في علم الآثار في "متحف قطر".

تُخصَّص الجلسة الثانية (ابتداءً من الثالثة عصراً) لموضوع "تاريخ الأعمال في الخليج"؛ ويتحدّث فيها كلٌّ من جوليانو جارافيني، الأستاذ المشارك في "جامعة روما تري" بإيطاليا عن "أوبك وإيجارات الأراضي ومعنى 'صدمة النفط' في عام 1973"، ومايكل أوسوليفان، الأستاذ المساعد لتاريخ جنوب آسيا في "جامعة نورث كارولينا" بالولايات المتّحدة عن "النقل البحري العثماني في المحيط الهندي والبصرة كمستودع للسفن في الخليج 1650 – 1900". وتُختتم الجلسة بعرض عرض تقديمي لـ ريتشارد سكوفيلد، المحاضر الأوّل في دراسات الحدود في "كينجز كوليدج لندن" ببريطانيا.

"المخطوطات العربية" هو موضوع الجلسة الثالثة (ابتداءً من الخامسة عصراً) التي تضمّ ثلاث مداخلات؛ هي: "الورق في إيران في القرن التاسع عشر: التاريخ والإنتاج والواردات والاستخدامات" لـ أميلي كوفرات ديفيرجنز، مسؤولة الحفاظ على الأوراق والكتب في "مكتبة هولندا الوطنية"، و"تقاليد تقويم الخليج العربي" لـ دانييل مارتن فاريسكو، الأنثروبولوجي والمؤرّخ والأستاذ سابقاً في "جامعة قطر"، و"ذكريات عن العام الذي أنقذتني فيه مكتبة قطر الوطنية" للكاتبة العراقية المقيمة في الولايات المتّحدة نوال نصرالله.

المساهمون