"معاً من القاهرة".. فنّ تشكيلي عن غزّة وفلسطين

01 فبراير 2024
من المعرض
+ الخط -

"رؤيةٌ فنّية في مساندة الحقّ العادل لفلسطين في أرضها"، هكذا يُقدِّم القائمون على "أتيليه القاهرة" في العاصمة المصرية المعرض الجماعي الذي انطلق الأحد الماضي ويستمرّ حتى بعد غد السبت، تحت عنوان "معاً من القاهرة".

يجمع المعرض أعمالاً فنّية لقرابة خمسين تشكيلياً مصرياً، تتناول القضيّة الفلسطينية من زوايا وأبعاد مُختلفة. وهي أعمال تُعبّر، وفق بيان للمنظّمين، عن إدانة "العدوان والإبادة وعنصرية القوّة، بالتزامن مع الأحداث الدامية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني".

وقال التشكيلي سيّد هويدي، وهو منسّق المَعرض وأحد الفنّانين المشاركين فيه، إنّ الفعاليةَ تأتي كتعبير عن موقف الأوساط الثقافية في حرب الإبادة التي تتعرّض لها غزّة، وتأكيدٍ على مناصرة حقّ الفلسطينيّين في استعادة أرضهم.

وأضاف هويدي إلى أنّ المعرض سيتنقّل، في حال حصوله على تمويل من جهاتٍ داعمة لفكرته، بين عددٍ من قاعات العرض الأُخرى داخل القاهرة وخارجها، مشيراً إلى إمكانية إقامة سلسلة معارض تضامنية مع غزّة وفلسطين في محافظات مصر تحت عناوين "معاً من الإسكندرية" و"معاً من بور سعيد" وهكذا دواليك.

الصورة
سيد هويدي
لوحة لـ سيّد هويدي (من المعرض)

يشارك في المعرض تسعةٌ وأربعون تشكيلياً من أجيال مختلفة واتّجاهات فنّية متعدّدة؛ هُم: أحمد الجنايني، وأحمد نوار، وإبراهيم الميليطي، وأحمد بكر، وأسماء عادل السيّد، وأشرف نصيف، وأمل أحمد مصطفى، وأماني فهمي، وآمال الجمل، وإيمان مرعي، وآية الله الغرباوي، وإيمان عز، وإيناس جوهر، وحسن عبد الفتاح، وحمدي أبو المعاطي، وخالد نصار، ودنيا صالح، وراضية محمد نجا، ورحاب مصطفى، ورضوى منير، وسحر عبد الحميد طعيمة، وسيّد هويدي، وسيّد سعد الدين.

إضافةً إلى صلاح شعبان، وطه عشماوي، وعبد الرحيم شاهين، وفتحي علي، ومحمد مجدي السحاوي، ومحمد دسوقي، ومحمد عرابي، ومحمد شومان، ومصطفى الفقي، ومي عبد الملك النوري، ومنى فتحي، وميرفت دياب، وميرفت الغزاوي، ونادر هلال، ونجلاء سلامة، ونرمين يسري، ونيرة الجمل، ونيفين أحمد إسماعيل، وهالة صلاح الحصري، وهاله حزين، وهناء سليم البيتاوي، وهناء البلوشي.

الصورة
دنيا صالح
لوحة لـ دنيا صالح (من المعرض)

وفي اليوم الذي يلي اختتام المعرض، يحتضن "أتيليه القاهرة، عند السادسة من مساء الأحد، عرضاً لفيلم "54 سنة احتلال" (2005) لمُخرجه التشكيلي المصري أحمد نوّار، والذي يروي فيه، ضمن أسلوب مفاهيمي، مسار النضال العربي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون