"مسرح بلا إنتاج": خمسة عشر عرضاً في الدورة الثالثة عشرة

31 اغسطس 2023
من عروض الدورة السابقة
+ الخط -

في 2008، أسَّس المسرحيُّ المصري جمال ياقوت مهرجاناً مسرحياً في مدينة الإسكندرية باسم "مسرح بلا إنتاج"، تقوم فكرته، مثلما يُعرّف نفسه، على "تعويض غياب المادّة باستخدام الخيال"، من خلال الإضاءة على الأعمال المسرحية قليلة التكلفة، والتي تقوم بشكل أساسيّ على أداء الممثّلِين.

أُقيم المهرجان بإمكانيات مالية محدودة، بعد توفير "مكتبة الإسكندرية" وبعض المؤسَّسات الرسمية مسارح لتقديم العروض المشارِكة فيه. وابتداءً من دورته السادسة، التي أُقيمت في 2014، انفتح على الأعمال المسرحية من خارج مصر، وبات يحمل اسم "مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي".

يعود المهرجان هذا العام في دورته الثالثة عشرة، والتي تُقام بين 22 و28 أيلول/ سبتمبر المُقبل، بمشاركة خمسة عشر عرضاً من مصر والمغرب وتونس والعراق وفلسطين وعُمان والأردن والكويت والإمارات وإسبانيا وإيطاليا.

تُشارك في الدورة الجديدة ثلاثة عروض من مصر؛ هي: "البؤساء" من إخراج محمود جراتسي، و"النطحة" للمُخرج زياد هاني كمال، و"رحلة حنظلة" للمُخرج مروان محمود. كما اختارت لجنة اختيار العروض المحلّية - التي تتكوّن من الفنّانين إسلام عبد الشفيع وأحمد عسكر وأحمد عزّت الألفي - عرضَين احتياطيَّين في حالة تعذُّر مشاركة أحد العروض الثلاثة، وهُما: "الثلاثاء الأسود" لمحمد فرج الخشاب، و"الرجل الذي أكله الورق" لمحمد الحضري.

أمّا من خارج مصر، فيحضر اثنا عشر عرضاً؛ هي: "بريندا" من المغرب، و"ملفّ 12" من العراق، و"ثورة الخشب" من تونس، و"بيدرو والنقيب" من فلسطين، و"العاصفة" و"صوباع روج" من عُمان، و"فاصل زمني" من الأردن، و"فانتين" و"ماردين" من الكويت، و"يوميات شكسبيرية" من الإمارات، إضافةً إلى " fireworks" من إسبانيا، و"!" من إيطاليا.

المساهمون