"مئة فيلم على مئة شاشة": القضية فلسطين

01 نوفمبر 2023
من فيلم "أطفال شاتيلا" (1998) لمي المصري
+ الخط -

فعالياتٌ سينمائية عديدة، ضمن عدد كبير من الأنشطة الثقافية والفنّية التضامنية مع الشعب الفلسطيني، أُقيمت في تونس العاصمة ومدن تونسية مختلفة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزّة؛ من بينها "أسبوع السينما الفلسطينية" الذي انطلق أمس الثلاثاء في "مدينة الثقافة الشاذلي القليبي"، ويتواصل حتى الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

ضمن هذا التوجُّه، تنطلق، في الأيّام المُقبلة، تظاهرة جديدةٌ بعنوان "مئة فيلم على مئة شاشة"، تتضمّن عرض سلسة من الأفلام السينمائية الفلسطينية، أو التي تناولت القضية الفلسطينية، في مؤسّسات ثقافية بولايات تونسية مختلفة.

تأتي التظاهرة ضمن سلسلة الأنشطة التي تقوم بها المؤسَّسات الثقافية لمناصرة القضية الفلسطينية والتعريف بها للأجيال الجديدة، حسب مديرة "مؤسَّسات العمل الثقافي" في وزارة الثقافة التونسية ربيعة بلفقيرة، والتي اعتبرت، في تصريحات صحافية، أنّ من شأن السينما "تعريف الأطفال والشباب على القضية الفلسطينية انطلاقاً من سياقها التاريخي ومراحلها والمحطّات التي مرّت بها".

تتوزّع العروض بين دُور الثقافة والمراكز والمركبات الثقافية والمكتبات العمومية. ومن بين الأفلام التي تُعرض ضمن التظاهرة: "كفر قاسم" لبرهان علوية الذي أُنتج عام 1975 وحاز جائزة "التانيت الذهبي" في "أيام قرطاج السينمائية" عام 1978، و"أطفال شاتيلا" (1998) لمي المصري.

المساهمون