"فلسطين: ذاكرة المكان والمعنى".. قراءات تاريخية واجتماعية

16 نوفمبر 2023
مدينة غزة عام 1889 (Getty)
+ الخط -

ضمن أنشطتها التي تُضيء على القضية الفلسطينية في ضوء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزّة، تُنظّم "مكتبة قطر الوطنية" في الدوحة، عند السادسة والنصف من مساء الأربعاء، الخامس من كانون الأوّل/ ديسمبر المُقبل، ندوةً عبر منصَّة زووم، تحت عنوان "فلسطين: ذاكرة المكان والمعنى"، بمشاركة الباحثَين الفلسطينيَّين أباهر السقّا وإبراهيم باجس. 

وقالت المكتبة في بيان لها إنّ الندوة، التي تُقام "دعماً للشعب الفلسطيني في محنته الحالية وإسهاماً في نشر الوعي بتاريخ فلسطين العربي والإسلامي"، تتناول "القضية الفلسطينية ضمن سياق التاريخ المُعاصر؛ حيث تسلّط الضوء على التاريخ العريق لغزّة التي تتعرض لعدوان وحشي من الاحتلال الصهيوني".

يُقدّم الباحث والأكاديمي أباهر السقا؛ أستاذ علم الاجتماع في "جامعة بيرزيت" بالضفّة الغربية، ملخّصاً عن كتابه "غزّة: التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني (1917-1948)"، الصادر عن "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية" عام 2018، للتعرّف على السياقات التاريخية والاجتماعية والاقتصادية لغزّة ضمن هذه الفترة التاريخية.

ويتحدّث في الندوة، أيضاً، إبراهيم باجس؛ الباحث المقدسي في الدراسات التراثية، والذي عمل على تحقيق الكثير من الكتب عن تاريخ العديد من مدن فلسطين وقُراها في ظلّ محاولات الاحتلال المستمرّة لتغيير الصبغة الجغرافية والتاريخية والديموغرافية لفلسطين، كما دوَّن كثيراً من الأسماء والمواقع التي جرى تغيير هويتها العربية إلى العبرية في كتاب بعنوان "يوميات فلسطين"، مُجيباً فيه عن سؤال: كيف كانت أرض فلسطين قبل النكبة؟

وتدير الندوةَ إخلاص أحمد، القائمة على الجولات التعريفية والمعارض في المكتبة، والتي تُقدّم، أيضاً، موجَزاً لمختارات ممّا تحويه المكتبة التراثية في "مكتبة قطر الوطنية" من المقتنيات والمخطوطات والوثائق النادرة، وتسلّط الضوء على أهميتها في دراسة الجانب التاريخي لفلسطين.

 
المساهمون