عمر عبادة حرز الله.. ذاكرة تونس الفوتوغرافية

09 يونيو 2024
باب الخضراء في تونس العاصمة خلال الثلاثينيات (من المعرض)
+ الخط -
اظهر الملخص
- افتتاح معرض "تونس في الذاكرة" للفنان عمر عبادة حرز الله في "رواق الفنون" بمدينة بن عروس، يعرض 53 عملاً بالأبيض والأسود يعود بعضها لبدايات القرن العشرين، ويستمر حتى 28 الشهر الجاري.
- المعرض يضم صوراً تاريخية لمعالم تونسية مثل قصر الجم، أبواب تونس العاصمة القديمة، وقبّة الهواء بالمرسى، إلى جانب منتخبات من "متحف حرز الله للفوتوغرافيا".
- يحتفظ حرز الله بأرشيف غني يشمل أكثر من 800 آلة تصوير، 1500 كتاب ومجلة، و4000 بطاقة بريدية قديمة، بالإضافة إلى صور أصلية لمدن تونسية ومعارض تاريخية منذ 1976.

افتتح، أول من أمس الجمعة، في "رواق الفنون" بمدينة بن عروس (18 كلم جنوب شرق تونس العاصمة) معرض "تونس في الذاكرة" للفنان الفوتوغرافي عمر عبادة حرز الله، ويتواصل حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

يحتوي المعرض ثلاثة وخمسين عملاً بالأبيض والأسود لتونس تعود أقدمها إلى بدايات القرن العشرين، يحتفظ بها الفنان، أو التقطها خلال أكثر من خمسين عاماً في عمله مصوّراً صحافياً، منها صورة لقصر الجم الذي شُيّد في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي، إبّان الحكم الروماني، في مدينة الجم الساحلية.

كما تُعرض صور لأبواب تونس العاصمة، مثل باب سعدون الذي بني عام 1350م، وحمل اسم أحد الأولياء الصالحين الذين سكنوا بالقرب من الباب الذي لم يكن سوى فتحة في سور المدينة قبل ذلك، وباب الخضراء الذي يقع شمال المدينة العتيقة وبُني عام 1320م، وكذلك باب البحر الذي بُني زمن دولة الأغالبة التي حكمت خلال القرنين التاسع والعاشر الميلادي.

الصورة
باب سعدون في تونس العاصمة، من المعرض
باب سعدون في تونس العاصمة (من المعرض)

تتنوّع الأعمال المعروضة ومنها صورة لقبّة الهواء في مدينة المرسى (20 كيلومتراً شمال تونس العاصمة)؛ المعلم الذي شُيّد عام 1920 بطلب من البايات الحسينيّين (ملوك تونس تحت الوصاية الاستعمارية الفرنسية)، واشتهر بقبابه الخمس، بالإضافة إلى صورة لزاوية سيدي محرز في تونس العتيقة، التي تحمل اسم محرز بن خلف الملقب بـ"سلطان المدينة" وعاش خلال القرن العاشر الميلادي.

ويشتمل المعرض مختارات من "متحف حرز الله للفوتوغرافيا" الذي أنشأه الفنان في مسقط رأسه؛ مدينة المنستير، قبل نحو سبعة أعوام، ويضمّ أكثر من ثمانمئة آلة تصوير، ومكتبة متخصصة في كتب التصوير فيها حوالي 1500 بين كتب ومجلات ووثائق، و4000 بطاقة بريدية قديمة وصور أصلية لبعض أعلام الفن الفوتوغرافي.

الصورة
سوق القرانة في تونس العتيقة، من المعرض
سوق القرانة في تونس العتيقة (من المعرض)

وضمن مجموعاته الأرشيفية، يحتفظ حرز الله بصور لعدد من المدن التونسية التقط بعضها في مطلع القرن الماضي، وخصّص لها عدداً من معارضه التي أقام أوّلها عام 1976، ومنها ستون صورة لمدينة تونس التقطت عام 1903 وجميعها أصلية، إلى جانب أفلام مختومة من عام 1953 وهي من عدة علامات تجارية، تبرز معالم القصبة ودار جواد (الذي اتخذ سجناً للنساء في القرن التاسع عشر)، وكازينو تونس البلدي الذي أنشىء عام 1902، وكذلك صور لمدن سيدي بوسعيد والمهدية والكاف العالية وغيرها.

المساهمون