في شباط / فبراير الماضي، رحل الروائي التونسي صلاح الدين بوجاه (1956 - 2021) بعد أيّام من تنظيم ندوة تكريمية تستعيد حول مشواره الإبداعي. هذه الاستعادة اتّخذت، مؤخراً، شكل كتاب مع صدور عمل جماعي بعنوان "صلاح الدين بوجاه: السارد الساحر" عن "منتدى الفكر التنويري".
في تقديم الكتاب، يركّز محمد المي على خصوصية في تجربة بوجاه الأكاديمية حين جعل من الأدب التونسي مجال تخصّص، لكنّ المي يشير أيضاً إلى حضور بوجاه داخل بيئة الأدب التونسي ضمن دوائر علاقاته الشخصية ومحاضراً، وأدار "اتحاد الكتّاب التونسيين".
تضمّن الكتاب ثمانية مقالات أوّلها بعنوان "راضية والسيرك أو الكتابة الكارثة" للباحث عمر حفيّظ، وقدّم الشاعر محمد الغزّي قراءة في بعض أعمال بوجاه السردية بعنوان "فتح الحجرات المغلقة".
كما نقرأ دراسة لمنصف الوهايبي بعنوان "صلاح الدين بوجاه: سارد الأشياء والألوان"، وتناول رياض خليف بالدرس رواية "سبع صبايا" في دراسة بعنوان "نص سابق ونص لاحق".
"الذاكرة وبناء النص الروائي" عنوان مقال الباحث محمد صالح البوعمراني، فيما تناول مصطفى بوقطف "الوصف وطرائق بناء المرجع في رواية النخّاس"، وتحدّث عبد الباقي جريدي عن "فضاءات الخوف والتوجس في لون الروح".