"شبكة القراءة" في المغرب: شهر للكتاب الفلسطيني

08 نوفمبر 2023
من مسيرة الرباط في 17 تشرين الثاني/أكتوبر (Getty)
+ الخط -

باستثناء الوقفات التضامنية في المدن المغربية مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرّض لهجمة صهيونية بربرية، لم تقم إلا القليل من الفعاليات الثقافية خلال الشهر الماضي، ربّما كان أبرزها معرض "معلّقات فلسطينية" الذي احتضنه "رواق محمد السرغيني" في مدينة تطوان.

ضمّ المعرض أعمالاً لعدد من أبرز الفنانين المغربيين منهم: أحمد العمراني، وعبد الكريم الوزاني، وبوعبيد بوزيد، وحسن الشاعر، ومحمد الجعماطي، ومحمد بوزوباع، ومحمد أكوح، وعادل الربيع، ومحمد غزولة، ويوسف الحداد، ويونس رحمون، وغيرهم.

في هذا السياق، أعلنت "شبكة القراءة بالمغرب" في الخامس والعشرين من الشهر الماضي عن إطلاق "شهر الكتاب الفلسطيني" الذي يتواصل حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ويتضمّن مجموعة من الأنشطة الوجاهية والافتراضية.

وجاء في بيان المنظّمين "تضامناً مع شعبنا الفلسطيني المقاوم، الذي يتعرض لتقتيل همجي سافر وتهجير جماعي وحصار ظالم وقصف وحشي، حيث تغيب كل معاني الإنسانية، تنظم الشبكة تظاهرة تحت شعار "الكتاب الفلسطيني شكل من أشكال المقاومة".

التظاهرة التي تسعى بشكل أساسي إلى التعريف بالثقافة الفلسطينية ورموزها، دعت الجميع إلى "تجسيد روح التضامن مع الشعب الفلسطيني، عبر إنجاز قراءات في الأدب الفلسطيني، والقيام بندوات تعرّف بالكتاب الفلسطيني وبالمبدعات الفلسطينيات والمبدعين الفلسطينيين، ونشر وتقاسم الأبحاث والدراسات العلمية والتاريخية التي تعرّف بالقضية الفلسطينية".

ودعت الشبكة إلى إرسال المشاركات والقراءات من أجل تقديمها، حيث نشرت على صفحتها في فيسبوك مجموعة من النصوص لكتّاب فلسطينيين مع رسومات لفنانين فلسطينيين أيضاً، مع إضاءة على جانب من تجاربهم.

وتضمّنت المشاركات نصوصاً لكتّاب مثل علي فودة، وسوزان أبو الهوى، وسميح القاسم، وعبد الرحيم محمود، وتوفيق زياد، ومعين بسيسو، ومريد البرغوثي، وجمانة مصطفى وغيرهم، كما سيعلن عن مزيد من الفعاليات خلال الأيام المقبلة.

يُذكر أن "شبكة القراءة" في المغرب تأسّست عام 2013، بوصفها مؤسسة ثقافية غير حكومية أطلقها مثقفون ونشطاء، قضيتها الأساسية هي الكتاب وتشجيع الشباب على القراءة، وأقامت عدداً من الفعاليات التي تحتفي بالثقافة الفلسطينية، كان آخرها "أسبوع الأدب الفلسطيني" صيف العام الماضي تحت شعار "لِنَدُق جدران النسيان".
 

المساهمون