رافائيل دي أربينو.. لوحة جديدة تظهر إلى العلن

18 سبتمبر 2023
"مدرسة أثينا"، 550 × 770 سم، 1510
+ الخط -

أعلنت مجموعة من الباحثين والمختصّين في اللوحات العالمية، أمس الأحد، أنّهم عثروا، ضمن مجموعة خاصة، على عمل لم يكن معروفاً من قبل للفنّان الإيطالي رافائيلو سانزيو دي أربينو (1483 – 1520)، المعروف باسم رافائيل، الرسّام والنحّات الذي عاش في عصر النهضة، واشتُهر بعمله "مدرسة أثينا" في مقرّ الفاتيكان.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية إنَّ اللوحة التي عُثر عليها خارج البلاد، يعود تاريخها إلى عام 1504، وهي تمثيلٌ لمريم المجدلية، وتتّخذ نموذجاً لها من وجه كيارا فانشيلي، زوجة بيترو بيروجينو، أحد أساتذة الرسّام.

وقد جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر دوليّ حول الرسّام، عُقِد في بلدة بيرجولا بإيطاليا، حمل عنوان "الجمال المثالي: رؤية رافائيل سانزيو للكمال". ولم يتم تقديم مزيد من التفاصيل عن مكان العثور على العمل المرسوم على خشب الحور بمقاس 46 × 34 سم، ولا عن ظروف اكتشافه.

وخلُص الباحثون إلى أنَّ رسّام عصر النهضة هو صاحب اللوحة، حيث تم التأكّد من الأمر من خلال التحاليل المِخبرية التي أجرتها شركة "آرت أند كو" التابعة لـ "جامعة كاميرنو" الإيطالية. 

وعلى غرار توقيعات رافائيل الأُخرى، يُمكن ملاحظة تأثير ليوناردو دافنشي على أسلوب اللوحة المكتشَفة، إذ تظهر فيها استخدام التدرّجات اللونية في رسم ملامح المرأة، إضافة إلى اعتماد النِّسَب الرياضية التي اعتاد أن يستخدمها صاحب "عذراء الصخور" في أعماله. 

كما أنَّ لوحة المجدلية لرافائيل تُشبه واحدة من اشتغالات أستاذه بيروجينو، المعروضة في غاليري "بالاتينا" بفلورنسا.

الأرشيف
التحديثات الحية
المساهمون