"حِكامة": سياسات حقوق الإنسان في العالم العربي

20 ديسمبر 2022
نادية كعبي لينكي/ تونس
+ الخط -

صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا" العدد الخامس (خريف 2022)، من دورية "حِكامة" التي تُعنى بالإدارة العامة والسياسات العامة، وتصدر مرتين في السنة.

تضمّن العدد ملفًا خاصًا حول "سياسات حقوق الإنسان في البلدان العربية"، حرره وقدّمه معتز الفجيري، وشمل باب "دراسات" خمس مواد من الدراسات التي وردت للملف؛ وهي: دراسة "الميثاق العربي لحقوق الإنسان والمعايير الدولية: دور لجنة الميثاق" لمعتز الفجيري، التي تستهدف تقييم تفسير لجنة حقوق الإنسان العربية للحقوق الواردة في الميثاق، اعتمادًا على الملاحظات والتوصيات الختامية الصادرة عن اللجنة منذ تشكيلها والتقارير الدورية للدول الأطراف.

"حقوق النساء في أجندة سياسات السلطة الفلسطينيّة الحقوقيّة" عنوان دراسة آية راندال، التي تتبّع المسار التاريخيّ لتطوّر حقوق النساء في عهد منظّمة التحرير الفلسطينية، ثمّ السلطة الفلسطينيّة؛ إذ تجادل بأنّ النهج الحقوقيّ لكلّ منهما قائم على توظيف فكرة الحقوق بصفتها وسيلةً لا غاية، فحصول النساء على بعض الحقوق والحرّيّات الجزئيّة في عهد المنظّمة يُعزى إلى رغبة الأخيرة في كسب التعاطف الشعبيّ في عمليّة النضال الوطنيّ.

الصورة
غلاف الكتاب

أما دراسة "حقوق الجنسية والمواطنة للفلسطينيين في المشرق العربي مع التركيز على لبنان" لجابر سليمانـ فتستعرض مسألة الجنسية الفلسطينية من منظور تاريخي وما ترتب عليها من تحوّل الفلسطينيين إلى عديمي الجنسية بالمعنى القانوني، وليس بمعنى الهوية الوطنية، مع إلقاء الضوء على نظام الحماية الدولية للاجئين الفلسطينيين في القانون الدولي، ومكونات النظام الإقليمي العربي لحماية اللاجئين الفلسطينيين، والإشارة إلى الثغرات التي تعتري هذين النظامين وسبل معالجتها.

وتضيء دراسة "جدلية الكشف والحجب: العلاقات الرقمية المتوترة بين الدولة والناشطين في الشرق الأوسط" لشريف عبد الرحمن سيف النصر، أهم تقنيات الرقابة/ المراقبة التي تستخدمها الحكومات، والطرائق التي تُطوِّع من خلالها منظوماتها القانونية خدمة لأغراض التتبع الرقمي، وذلك في محاولة لفهم الكيفية التي أثّرت بها التقانة الرقمية في طبيعة العلاقة بين الأنظمة والناشطين، وتقييم مدى النجاح الذي أحرزته الأنظمة (المُمَكَّنة تقانيًا) في تطويع خصائص الافتراضي لأغراض الرقابة والمراقبة.

 وتبحث دراسة "الحق في التعليم وسياسات السجون في مصر منذ عام 2013" لسيف الإسلام عيد في ضمانات الحق في التعليم في القانون والمواثيق الدولية، وتنتقل إلى جانب القوانين المحلية (قانون تنظيم السجون، ولائحة السجون المصرية)، لتبيّن ضمانات الحق في التعليم، وكذلك أوجه التناقضات بين القانون الدولي والمواثيق الدولية من جهة، والقانون المصري من جهة أخرى. ومن خارج الملف تضمن العدد دراسة بعنوان "سياسات بلا سيادة: قطاع الكهرباء في الأراضي الفلسطينية المحتلة" لإبراهيم سميح ربايعة.

أما باب "تقارير وأوراق سياسات"، فتضمّن ورقة سياسات بعنوان "تحولات سوق الغاز الأوروبية لعام 2022 والخيارات السياساتية لتجارة الطاقة منخفضة الكربون بين الاتحاد الأوروبي وقطر" شارك فيها لورن لامبير، وإسماعيل عبد الله، وجاد الطياح، وعبد الفتاح علي؛ وورقة سياسات بعنوان "عدالة الطاقة والعدالة الاجتماعيّة: إعادة التفكير في سياسة دعم الكهرباء في السودان" لأحمد يوسف. وفي باب "دراسة مترجمة"، نقرأ "الإدارة والدولة في سياق ما بعد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هل هي بداية علاقة جديدة؟"، لجوسيب بونت فيدال، ترجمة محمد أحمد بنيس. 

وأخيرًا في باب "مراجعات وعروض كتب"، تضمّن العدد عرضًا لكتاب "منظمة التعاون الإسلامي وحقوق الإنسان"، قدمته هديل حنيطي؛ وآخر لكتاب "الانتقال الطاقي في تونس" أنجزه محمد عبد الرزاق حسين؛ وأخيرًا كتاب "السياسات الاجتماعية في إيران: المكونات والمؤسسات الرئيسة"، أعدتها حميدة درزادة.
 

المساهمون