"جائزة كتارا للرواية العربية": إعلان قائمة الـ 9 لأفضل الأعمال المشاركة

12 اغسطس 2024
"الحي الثقافي كتارا" في الدوحة
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت "كتارا" عن قائمة الـ 9 لأفضل الأعمال في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية، تشمل 36 رواية مرشحة في أربع فئات روائية وفئة الدراسات النقدية.
- تضمنت فئة الروايات المنشورة أعمالاً من مصر، السعودية، سلطنة عمان، فلسطين، سوريا، ولبنان، بينما شملت فئة الروايات غير المنشورة أعمالاً من المغرب، مصر، سوريا، اليمن، موريتانيا، الجزائر، وليبيا.
- عدلت الجائزة نظام نشر قوائم الترشيح، حيث تنشر قائمة أولى في يونيو وقائمة ثانية في أغسطس، وبلغت المشاركات 1697 مشاركة في مختلف الفئات.

أعلنت "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا) في الدوحة، اليوم الاثنين، قائمة الـ 9 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لـ"جائزة كتارا للرواية العربية" في أربع فئات روائيّة، إضافة إلى فئة الدراسات النقدية. وقد بلغ مجموع الروايات المرّشحة 36، ما يعني تسعة مرشحين في كلّ قائمة، إضافة إلى قائمة الدراسات النقدية غير المنشورة.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الروايات المنشورة روائيين من 6 دول عربية، بأربع روايات من مصر هي: "نجع المحاريق" لأنهار عطية، و"حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" لإيناس حليم، و"الشماشرجي" لمحمود جمال، و"بيادق ونيشان" ليوسف حسين؛ إضافة إلى رواية "رجل تتعقبه الغربان" ليوسف المحيميد من السعودية، و"طبول الوادي" لمحمود الرحبي من سلطنة عمان، و"سبع رسائل إلى أم كلثوم" لعلاء حليحل من فلسطين، و"جسر النحاس" لنزار آغري من سورية، و"ميكرووفون كاتم صوت" لمحمد طرزي من لبنان.

أما قائمة الـ9 لفئة الروايات غير المنشورة، فشملت روائيّين من سبع دول عربية، تصدّرتها المغرب بثلاث روايات، هي: "على مر الجراح" شيماء الروام، و"ثمة مرآة لا تعكس ظلها" لعبد الغني حدادي، و "ع ب ث" لياسين كني، ثم مصر عن رواية "ما بعد النسيان" ليوسف حسني، وسورية عن رواية "حائط الفضيحة" لليزا خضر، واليمن عن رواية "لحى زهرية" لفكرية شحرة، وموريتانيا عن رواية "على أجنحة الخفاء" لمحمد ولد حمدو، والجزائر عن رواية "إل كامينو دي لا مويرتي" لقويدر ميموني، وليبيا عن "إسليمه" لعبد الحفيظ العابد.

وتضم فئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيّين من 7 دول عربية. وقد جاءت على النحو التالي: "أولمبياد روبوتات أطلانطس" من تأليف سالي عادل، و"بيت ريما" لشيماء جمال الدين، و"البحث عن سعيد" لعزة أنور من مصر، و"أرض البرتقال والزيتون" لعلاء الجابر من الكويت، و"أيام المدرسة- الصف الخامس" لعمران كشواني من الإمارات، و"أنا أدعى ليبرا" لأبو بكر حمادي من الجزائر، و"جنى الجزر" لرمزي الغزوي من الأردن،  و"الفتى الذي أضاع حلمه" لريمة الشعال من سورية، و"اللجوء إلى الكوكب الرمادي" لحورية الظل من المغرب.

وتقاسمت فئة الرواية التاريخية أربع دول هي مصر عن روايات "يوم كنا إخوة" لجعفر حمدان أحمد، و "وادي الأبالسة" لسعد قليعي، و"صارت القاهرة- حكاية الملك والشاعر والإسكافي الفقير" و"مكآدم" لمحمد عزب، والمغرب عن روايتي "حاجب السلطان" لصلاح الدين اقرقر، و"الاستبقاء في ضيافة الأشقاء" لمحمد المباركي، والعراق عن "السيد العام" لمحمد الأحمد، و"السرد الدري فيما لم يروه الطبري" لضياء جبيلي، والأردن عن "المنفى الخامس لمحمد رحال.

وتصدرت قائمة الدراسات النقدية غير المنشورة المغرب بثلاث دراسات، هي: "تخييل الهوية في الرواية العربية" لبوشعيب الساوري، و"التأويل البلاغي للرواية.. إشكالات وتطبيقات" لحسن الطويل، و"الرواية العربية والذاكرة الجمعية" لزهير سوكاح، ومن الأردن "فضاء السينمائية الروائي: دراسة مقارنة في الدراما القانونية بنماذج مختارة"، ومن تونس "حفريات في أدب المحتشدات" لأبو مياري عزديني، ومن الجزائر "الفكر الروائي" لبلقاسم عيساني، ومن السودان "الرواية مسرحاً لجدل الهويات وإعادة انبنائها" لهاشم ميرغني ومن العراق "جيولوجيا الإنسان وتحولات الإنسانية: مقاربات في السرد العربي الحديث ومخاتلة النزعة الإنسانية" ومن مصر "الرواية العربية المعاصرة بين موت المؤلف والسارد الكذاب" لحافظ المغربي.

وقد عدلت الجائزة في شباط / فبراير الماضي 2024 نظام نشر قوائم ترشيح أفضل الأعمال المشاركة اعتباراً من الدورة العاشرة للجائزة، حيث تنشر قائمة أولى في شهر حزيران/ يونيو من كل عام بعدد 18 عملاً، والقائمة الثانية تنشر في آب/ أغسطس من كل عام بـ 9 أعمال مرشحة في فئات الجائزة المذكورة، علماً بأن فئة الرواية القطرية المنشورة مستثناة من القوائم، ويتم الإعلان مباشرة عن الفائزين. 

تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركات في "جائزة كتارا للرواية العربية" في دورتها العاشرة للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وعدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 886 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نُشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى سبع روايات قطريّة منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.

المساهمون