"بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون": خمسون فنّاناً في الدورة الرابعة

09 ديسمبر 2022
إبراهيم الطنبولي/ مصر
+ الخط -

يعود "بينالي شرم الشيخ الدولي للفنون" هذا العام، بعد انقطاعٍ منذ 2019 بسبب جائحة كورونا، إذ تنطلق دورتُه الرابعة غداً السبت في المدينة الواقعة بمحافظة جنوب سيناء، وتستمرّ حتى السابع عشر من كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، بمشاركة خمسين فنّاناً من مصر وإيطاليا وبريطانيا.

تركّز الدورة الجديدة، بحسب مدير البينالي أحمد جمال مليكة، على الفنّانين المصريّين الشباب، ممّن لا تتجاوز أعمارهم اثنين وعشرين عاماً. ومن بين هؤلاء: فيرينا مرقس، وأحمد فوزي، ومي العسيلي، وأنتوني ماهر، ولجين عبد الجواد، وفرح أمير، وكلارا عماد.

وقال مليكة إنّ التظاهُرة تهدف، من خلال ذلك، إلى "تحقيق التواصُل والتفاعل والاحتكاك مع رؤى وأفكار وجماليات الفنّ التشكيلي الغربي، والاستفادة من خبرة الفنّانين الأجانب المشاركين".

ويحضر في البينالي أيضاً كلٌّ من إبراهيم الطنبولي من مصر، وفرانشيسكو كوستانسو وإلينا سبادا وإلوى كارنفالي وأوجينيو برياتوني وأنطونيو بيدرتي وكارولينا باسكاري من إيطاليا، إضافةً إلى أنا ليزا من بريطانيا.

يُذكَر أنّ البينالي تأسّس عام 2013، وتقوم فكرته على تقديم إنجاز أعمالٍ فنّية في فضاءات مختلفة من مدينة شرم الشيخ من قبل الفنّانين المشاركين. وتُقام، ضمنه، مسابقاتٌ في أماكن مفتوحة، على أن تُختَتم بمعرضٍ فنّي يجمع الأعمال التي جرى إنجازها خلال التظاهرة.

المساهمون