"المنتقى" 12: عن الهوية المجزأة والهجرة والفعل التنموي

26 مارس 2023
محجوب بن بلة/ الجزائر
+ الخط -

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، صدر حديثاً العدد الثاني عشر (يناير/كانون الثاني - فبراير/ شباط 2023) من الدورية العلمية المحكّمة "المنتقى"، التي تُعنى بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وتصدر باللغة الإنكليزية. 

تضمّن العدد الدراسات التالية: "فهم انفصال صوماليلاند: تأريخ تشكّل الدولة الصومالية وإخفاقها (1960-1991)" لصهيب محمود، الذي يقدّم قراءة لخلفيات الانفصال ودوافعه ومبرّراته التاريخية والسياسية والقانونية، ويطرح فرضية رئيسة هي أنّ الانفصال نتيجة موضوعية للعوامل التي أحاطت بنشأة الدولة الصومالية وتوحيدها بعد الاستقلال.

"حقوق النساء في أجندة سياسات السلطة الفلسطينية الحقوقية"، عنوان دراسة آية راندال، التي تجادل بأنّ السلطة ورثت عن "منظّمة التحرير الفلسطينية" نهج توظيف الحقوق لتحقيق مكاسب سياسيّة، لكنّ اختلاف أولويّات السلطة عن أولويّات المنظّمة أدّى إلى قيامها باستخدام المسار الدبلوماسيّ الدوليّ، أسوةً بما قامت به بعض حركات التحرّر الوطنيّ الأخرى، لإقناع العالم بضرورة الإسراع في الاعتراف بدولة فلسطينيّة؛ ما أدّى إلى انصراف الأخيرة عن كسب التعاطف الشعبيّ، والتوجّه إلى كسب التعاطف الدوليّ لتجنيده في عمليّة إنشاء الدولة، ما أسهم في تهميش مكتسبات النساء الجزئيّة التي حصلن عليها في مرحلة النضال الوطنيّ. 

الصورة
غلاف الكتاب

أما دراسة "الهوية المجزأة: فهم بناء الهوية السياسية الكردية" لسيڤان سعيد، فتسعى إلى إعادة صياغة مفهوم "الكردية"، عبر تتبّع وفحص تصنيف الأكراد لذاتهم بأنهم مركبون من هويتين سياسيتين مختلفتين: واحدة "تقليدية" وأخرى "جديدة". وتجادل بأن هاتين الهويتين يتمثل أصحاب كل واحدة منهما الأخرى. وربما كما أسست كل واحدة منهما ذاتها، فقد بنت تاريخها وسياستها وأُطرها الاجتماعية والثقافية وعلاقاتها الدبلوماسية بطريقة خاصة بها.

وتتبّع دراسة "الهجرة والفعل التنموي للتحويلات المالية في المجال الحضري في تونس: أي دينامية للتنمية؟" لشهاب اليحياوي، الأثر التنموي للتحويلات المالية والرساميل الاجتماعية التي يأتي بها المهاجرون العائدون معهم إلى مجتمع المنشأ في المجالات الحضرية، مفترضين أنّ للهجرة دينامية تنموية وحضرية تجعل من المهاجرين فواعل تنموية في مجتمعاتهم المحليّة.

كما يبحث سيف الإسلام عيد في دراسة "الحق في التعليم وسياسات السجون في مصر منذ عام 2013"، في ضمانات الحق في التعليم في القانون والمواثيق الدولية، وتنتقل إلى جانب القوانين المحلية (قانون تنظيم السجون، ولائحة السجون المصرية)، لتبيّن ضمانات الحق في التعليم، وكذلك أوجه التناقضات بين القانون الدولي والمواثيق الدولية من جهة، والقانون المصري من جهة أخرى.

واشتمل باب المؤشر العربي على تحليل بعنوان "الرأي العام السياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عام 2011: قراءة في نتائج المؤشر العربي" ليارا نصّار. في حين تضمّن باب مراجعات الكتب مراجعة سنى الخطيب لكتاب "الانتقال الديمقراطي وإشكالياته: دراسة نظرية وتطبيقية مقارنة" لعزمي بشارة، ومراجعة صوفيا حنازلة لكتاب "حياة ثورية: يوميات الربيع العربي" لآصف بيّات.
 

المساهمون