"الدار البيضاء للفيلم العربي".. دورة رابعة

12 يونيو 2023
من فيلم "ترانزيت"
+ الخط -

عام 2018 انطلقت الدورة الأولى من "مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي"؛ وذلك بهدف متابعة المتغيّرات التي يمرّ بها الإنتاج الفيلمي في المنطقة، وإفساح المجال للإضاءة على الجديد منها؛ فضلاً عن تعزيز الثقافة السينمائية، مع التركيز على إبراز المواهب الشابة.

هذا العام يعود المهرجان، الذي تنظّمه "جمعية امتداد للثقافة والتنمية"، في دورته الرابعة التي تتواصل فعالياتُها بين السادس عشر والثالث والعشرين من حزيران/ يونيو الجاري. وتشمل الفعالية 22 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، و13 في مسابقة الأفلام الطويلة.

ومن الأعمال التي تضمّها مسابقة الأفلام الطويلة: "واحة المياه المتجمّدة" لمحمد رؤوف الصباحي (المغرب)، و"ملكات" لياسمين بنكيران (المغرب)، و"الأخيرة" لعديلة بن ديمراد وداميان أونوري (الجزائر، وفرنسا، والسعودية)، و"أعيش هنا وأتنفّس هناك" لقاسم عبد (العراق)، إلى جانب توقيعات أُخرى من سورية وتونس ومصر ولبنان وفلسطين.

أمّا لجنة التحكيم فيترأسها المخرج التونسي رضا الباهي، بالإضافة إلى عضوية كلّ من: نجوم الغانم ومالك أخميس وشيروان حاجي ويسرا اللوزي.

في حين تضمّ مسابقة الأفلام القصيرة شرائط من نحو عشر دول عربية، منها: "عيد ميلاد سارة" لياسر شفيعي (مصر)، و"خلود" لخلود بوزين (المغرب)، و"(To You(TH" لميرا مرعب (لبنان)، و"ليش الناس تصوّر" لمريم عبد الغفار (البحرين)، و"ترانزيت" لباقر الربيعي (العراق). وتترأّس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرجة هناء العميّر، كما تضمّ في عضويتها أحمد وفيق، وحسناء المومني.

يُشار إلى أنّ المهرجان يُكرّم في هذه الدورة مجموعة من الممثّلين والمخرجين العرب، هم: راوية، وخالد الصاوي، وهشام العسري وهالة صدقي ورضا الباهي.

المساهمون