"الثقافة القطرية".. من أجل فلسطين

19 أكتوبر 2023
آثار الدمار في حي الزهراء جرّاء القصف الإسرائيلي، 19 تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023 (Getty)
+ الخط -

أعلن "الملتقى القطري للمؤلِّفين" عن تأجيل جميع الفعاليات التي كان مقرَّراً أن يُقيمها خلال الفترة الحالية "تضامُناً مع الشعب الفلسطيني، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزّة، وما آلت إليه الأحداث من مجازر وحشية".

وكان ضمن جدول فعاليات الملتقى، التابع لوزارة الثقافة القطرية، محاضرةٌ بعنوان "تطوُّر أدب الاقتصاد السياسي مع تغّيرات المنظومة الدولية"، كان مُقرَّراً أن يلقيها الباحث عبد الرحيم الهور عند الرابعة من مساء اليوم الخميس.

من جهته، قال "مركز قطر للتصوير"، التابع لوزارة الثقافة القطرية أيضاً، إنّه سيُخصّص عائدات عدد من أعمال معرض "ما وراء الحدود - ماساي مارا" لصالح دعم حملة "من أجل فلسطين"، التي أطلقتها "قطر الخيرية" في العاشر من الشهر الجاري، بغية تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة لسكّان غزّة.

ويُسلّط معرض "ما وراء الحدود"، الذي افتتح في مقرّ "مركز قطر للتصوير" بـ"الحي الثقافي كتارا" في الدوحة في الحادي عشر من الشهر الجاري ويستمرّ شهراً كاملاً، الضوء على الحياة البرية محمية "ماساي مارا" في كينيا، بعدسات ستّة مصوّرين قطريّين؛ هُم: علي سيف الدين، وجاسم البوعينين، وأحمد الفضالة، وعلي الشامسي، ومحمد الشعبي، وعبدالله المؤذن.

ومع التواصُل العدوان الإسرائيلي على غزّة، أعلنت العديد من المؤسَّسات الثقافية في عدد من البلدان العربية إلغاء أو تأجيل فعالياتها الثقافية والفنّية تضامُناً مع فلسطين، وتنديداً بالعدوان والتواطؤ الغربي معه.

المساهمون