"الإبداع التشكيلي والتصويري الجزائري".. مشهد ستّين سنة

21 ديسمبر 2022
جمال مطاري/الجزائر
+ الخط -

خلال السنة الجارية، أُطلقت العديد من الفعاليات الثقافية لمناسبة مرور ستّين عاماً على استقلال الجزائر (1962)، وشملت، من ضمن أنشطة أُخرى، معارض استعادية لمجالاتٍ بعينها مثل السينما والمسرح. لكن بدء التحضير لهذه الفعاليات خلال السنة الجارية، وليس العام الماضي، جعل عدداً منها يتأخّر حتى نهاية السنة، ليمتدَّ تنظيمه إلى العام المُقبل.

ينطبق ذلك، مثلاً، على المعرض الجماعي المتنقّل "ستّون سنةً من الإبداع التشكيلي والتصويري الجزائري" الذي تُنظّمه "الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي" (هيئة تابعة لوزارة الثقافة"؛ إذ يفتتح الإثنين المُقبل، 26 كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، ويستمرّ حتى الثاني من تمّوز/ يوليو المقبل.

وينطلق المعرض من "قصر الثقافة مفدي زكريا" في الجزائر العاصمة؛ حيث يستمرّ حتى 15 كانون الثاني/ يناير المقبل، قبل أن ينتقل إلى دُور الثقافة في مدن تلمسان وبشّار ومعسكر ومستغانم والأغواط وتيزي وزّو وميلة وسكيكدة.

وحسب عبد القادر بن دعماش، مدير "وكالة الإشعاع الثقافي"، فإنّ المعرض سيضمّ أعمال جيلَين من التشكيليّين والمصوّرين الجزائريّين، لإعطاء "صورة عن تطوُّر الإبداع التشكيلي والتصويري في الجزائر خلال ستّين عاماً"، و"إبراز الأساليب والتيارات الفنّية المختلفة".

يشارك في المعرض 63 فنّاناً؛ من بينهم: ناريمان غلام الله، وجازية شريح، وأسمهان مزوار، ونجوى سراع، وكريم سرقوة، ومحمد ولهاصي، وعبد القادر بلخريسات، والهاشمي عامر، ومرين حاج عبد الرحمان، ورشيد نسيب، وجودة قسومة، وجمال مطاري.

المساهمون