"الأيام الوطنية للمسرح": استعادة محمد التُّوري

15 ديسمبر 2022
(من عروض الدورة الحالية)
+ الخط -

تستعيد "الأيام الوطنية للمسرح"، التي انطلقت أوّل أمس الثلاثاء في "المركز الثقافي الجيلالي بونعامة" في مدينة البُلَيدة (60 كم جنوب الجزائر العاصمة)، الكاتب والممثّل المسرحيَّ الجزائري البارز محمّد التُّوري (1914 - 1959)، من خلال عرض شريط وثائقي عن مسيرته، وتقديم عملٍ مسرحي له بعنوان "البخور".

بدأ التُّوري، الذي وُلد في البُلَيدة، تجربته الفنّية وهو لم يتجاوز الرابعة عشرة من عمره، قبل أن ينتقل عام 1942 إلى الجزائر العاصمة، ويلتحق بفرقة التمثيل التابعة للإذاعة بإشراف محيي الدين بشطارزي، ثمّ بـ"فرقة المسرح العربي".

إلى جانب أدواره في المسرح والسينما، كتب التُّوري نصوصاً بارزة للمسرح؛ مثل: "بوحدبة" و"زعيط ومعيط ونقّاز الحيط" وسلّاك الواحلين". وبسبب مواقفه المناهضة للاستعمار الفرنسي، جرى اعتقاله وتم تعذيبه في "سجن سركاجي" بالعاصمة، ليرحل في الخامسة والأربعين من عُمره متأثّراً بالتعذيب.

ويحمل "المسرح الجهوي" في البُليدة اسمَ محمّد التوري. لكنّ المبنى الذي يعود بناؤه إلى عشرينيّات القرن الماضي مُغلَق منذ سنوات، حيث لا تزال أشغال ترميمه، التي انطلقت قبل قرابة عشر سنوات، مستمرّةً إلى اليوم. وفي هذا السياق، قال مدير الثقافة في الولاية الحاج سحّاب، خلال افتتاح التظاهُرة، إنّ وزارة الثقافة خصّصت موازنةً إضافية لعملية الترميم.

وتشهد التظاهرة، التي تُنظّمها "جمعية الرحاب" وتُختتم مساء اليوم الخميس، مشاركة خمس مسرحيات، هي: "الطوفان" من إخراج عبد الغني شنتوف وإنتاج "جمعية الشعلة" من بومرداس، و"ناكر لحسان" من إخراج يوسف تعوينت وإنتاج "مسرح القليعة"، و"حريق لدى المطافئ" من إخراج علي جبارة وإنتاج "تعاونية لمسات"، و"ميكانيزما" من إخراج قادة تاتي وإنتاج "جمعية نشاطات المستقبل" من معسكر، و"عائد من الجبل" من إخراج إبراهيم مريان وإنتاج "جمعية نسمات" من البُلَيدة.

المساهمون