إيزابيل ألليندي.. عودة إلى عالم الطفولة

29 مايو 2024
الكاتبة التشيلية إيزابيل ألليندي في مدريد، 2019 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إيزابيل ألليندي، الكاتبة التشيلية البالغة من العمر 81 عامًا، تدخل عالم أدب الأطفال بقصتها "بيرلا، الكلبة الخارقة"، مستلهمة من تجربة شخصية مع كلبتها، تقدمها عبر "زووم" لأكثر من أربعين صحافيًا.
- القصة تتناول موضوعات مثل التنمر والشجاعة من خلال مغامرات نيكو وكلبته بيرلا، موجهة للأطفال ولكنها تحمل رسائل قيمة للكبار أيضًا، مثل مواجهة الجبناء والتغلب على الخوف.
- ألليندي تناقش أيضًا العنف في المجتمعات وأهمية بناء الثقة بين الأبناء والآباء، وتعبر عن مخاوفها من عودة دونالد ترامب للرئاسة، مؤكدة على أهمية القصة في تعزيز القيم الإيجابية.

في الحادية والثمانين من عمرها، تدخل الكاتبة التشيلية إيزابيل ألليندي عالم أدب الأطفال، حيث قدّمت أمس الثلاثاء، عبر تطبيق "زووم"، وأمام أكثر من أربعين صحافياً من أميركا اللاتينية وإسبانيا، أوّل قصّة تكتبها للأطفال، والتي تحمل عنوان "بيرلا، الكلبة الخارقة"، وقد صدرت عن دار "Penguin" في كتاب يتضمّن رسومات للرسّامة المكسيكية ساندي رودريغز، تعيدنا، كما قالت ألليندي في تقديم الكتاب "إلى الاتصال بأولئك الأطفال الذين كنّا في يوم من الأيام".

يتناول الكتاب قصّة نيكو، وهو طفل صغير يعيش في عائلة أنقذت مؤخّراً كلبة ستُصبح، مع مضي الوقت، صديقته الوفيّة. يعاني الولد من التنمّر في المدرسة، ولكنه يخاف أن يبوح لوالديه بالأمر. لن تخبرنا صاحبة "بيت الأرواح" بتفاصيل أكثر عن القصّة، إذ ستكتفي برواية قصّة حقيقية حدثت معها أثناء إخراج كلبتها بيرلا للتنزّه، ومنها استوحت قصّة نيكو.

تقول: "بينما كنت أتنزّه مع كلبتي بيرلا، اقتربت كلبتي من شجرة كان عليها سنجاب وبدأت بالنباح. في المكان نفسه، كان هناك كلب كبير أفلت صاحبه حبله وركض مسرعاً مهاجماً كلبتي. حاول جميع من كان في المكان أن يمسك بالكلب الكبير، لكن لم يتمكن أحد من ذلك. وهناك استدارت بيرلا نحوه وكلّها عزم على مواجهته. لم يسبق لي أن رأيتها في تلك الحالة. خرجت رغوة من فمها، وراحت تزمجر مثل وحش ضارٍ. نبحت عالياً. فخاف الكلب الكبير منها وهرب".

الصورة
من المعرض

صحيحٌ أن القصّة موجّهة للأطفال، وتعالج كيفية مواجهة التنمّر في المدرسة وغيرها من مواقف الحياة، إلّا أنها تصلح أيضاً للكبار، كما عبّرت إيزابيل ألليندي عندما قالت: "المعتدون جبناء عادةً، لذلك علينا أن نواجههم. وما إن نقوم بمواجهتهم حتى يهربوا خوفاً".

وتطرّقت ألليندي، أثناء تقديمها للكتاب، إلى الحديث عن مجتمعات العنف التي نعيش فيها، حيث "صار القتل والعنف نوعاً من الترفيه، كما يحدث في ألعاب الفيديو"، وإلى ضرورة بناء الثقة بين الأبناء والآباء. وخصّصت هنا جزءاً هامّاً من اللقاء للحديث عن طفولتها وعلاقتها مع عائلتها. 

وأجابت إيزابيل ألليندي عن أسئلة الصحافيين التي تناولت موضوعات راهنة مثل الكتابة والقراءة والعنف والعائلة والتربية، ولم تتردّد في التعبير عن مخاوفها من احتمال عودة دونالد ترامب إلى الرئاسة الأميركية. وفي نهاية اللقاء، ذكرت أنّ الكتاب سيُطرح للبيع اعتباراً من غدٍ الخميس.  

المساهمون