إصدارات.. نظرة أولى

12 ديسمبر 2023
ماريا بيل/ سويسرا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زوايا السياسة والمذكّرات والتاريخ والاقتصاد، كما تشمل، أيضاً، مؤلّفات في علم الاجتماع والفلسفة والترجمات الأدبية.

■ ■ ■
 

الصورة
دروزة - القسم الثقافي

"محمد عزّة دروزة (1305 - 1404هـ/ 1887 - 1984م): سيرة ذاتية مقتطفة من مذكّراته"، عنوان كتاب صدر عن "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية" و"المكتبة الخالدية"، بتحرير وتقديم وليد الخالدي وتدقيق وفهرسة سمير الديك. تُعتبر اليوميات، التي دوّنها دروزة بين عام 1932 ونهاية السبعينيات، من أهمّ المصادر الأولية للمتخصّصين في تاريخ فلسطين والحركة العربية في بلاد الشام في القرن العشرين، حيث عاصر انهيار الدولة العثمانية وانطلاق الأحزاب العربية الأُولى التي أسهم في تأسيسها، كما كان من أبرز القيادات السياسية في فلسطين بعد الاستعمار.
 

الصورة
الذاكرة المسلوبة - القسم الثقافي

صدر، عن "مكتبة كلّ شيء"، كتاب "الذاكرة المسلوبة.. أيام في سجون الاحتلال الإسرائيلي" للأسير المحرَّر أكرم عطا الله العيسة. يعود المؤلّف، الذي اعتُقل لفترات قصيرة مرات عدّة خلال الثمانينيات، إلى مشاركته خلال دراسته الجامعية في الانتفاضة الفلسطينية الأُولى، حتى إلقاء القبض عليه والحُكم بسجنه خمس سنوات يصوّر تفاصيلها بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود، عبر توثيقه أسماء المحقّقين والسجّانين، وأرقام الزنازين، ومراكز التحقيق، ورفاقه السجناء وطبيعة علاقاتهم الشخصية، والصراعات الفصائلية داخل السجون، وانتهاكات سلطات الاحتلال.
 

الصورة
الاستعماري - القسم الثقافي

عن "منشورات جامعة نبراسكا"، صدر كتاب "أن تلتقي فلسطين: نقض فضاءات العنف الكولونيالي"، والذي يضمّ مقالات حرّرها مارك غريفيث وميكو جورونين، حول المواجهة بين المستعمِر والمستعمَر، وعلاقات القوّة كما تَظهر في الممارسات الثقافية والحياة اليومية المناهِضة للاستعمار في فلسطين، وتنعكس في جميع مناحي الحياة؛ بدءاً من الزواج وقرارات هدم البيوت والاحتكاك مع قوّات الاحتلال الإسرائيلي وصولاً إلى الطرق التي يناضل من خلالها الفلسطينيون، والتفكير الدائم في تفكيك العنف الاستعماري من منظور سياسي وسوسيوثقافي.

الصورة
باسم الأم والابن - القسم الثقافي

بترجمة عدنان محمّد، صدرت عن "دار الحوار" رواية "..بِاسم الأُمّ والابن" للكاتب الألباني بسنيك مصطفاي. يتتبّع العمل تحوُّلات ألبانيا بعد سقوط النظام الاشتراكي، من خلال قصّة عائلة تعيش في مدينة صغيرة على حدود يوغسلافيا، تتكوّن من الأمّ والجدّ والزوج الحاضر- الغائب والطفل (الراوي) الذي سيصبح مسؤولاً في النظام الجديد، وكاتباً، تكلّفه أُمّه بكتابة قصّة حياتها. سيكون مصطفاي ضيفاً في الدورة المقبلة من "معرض القاهرة الدولي للكتاب"، حيث يوقع العمل مع روايتيه المترجمتَين سابقاً: "ملحمة صغيرة عن السجن" (2022) و"طبل من ورق" (2022).
 

الصورة
غزة - القسم الثقافي

في كتاب "غزّة: سجن بلا سقف"، الصادر عن دار "كاتراتا"، يوثّق الصحافي الإسباني أغوستين ريميسال الحياة في أرض فلسطينية مُحاصرة، ويصف حالة شعب يعيش في سجن على الهواء الطلق، بسبب الممارسات اللاقانونية واللاإنسانية التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي. خلال عمله مراسلاً للتلفزيون الوطني الإسباني من غزّة، شهد ريميسال المعارك غير المتكافئة التي خاضها الفلسطينيون بالحجارة ضدّ آليات الاحتلال العسكرية، فوثّقها في كتابه، إضافة إلى موت الأطفال وآلام الأمّهات والآباء عندما قتلت الصواريخ الموجّهة آلاف الفلسطينيّين.
 

الصورة
فلسفة الرغبة - القسم الثقافي

ما قيمة الحياة بلا رغبات؟ سؤال يعيد عالم الاجتماع الفرنسي فريدريك لونوار طرحه في كتابه "فلسفة الرغبة"، الصادر عن دار "الساقي" بترجمة إسكندر حبش، ولا يتردّد في الإجابة عنه، استناداً إلى أفكار وأعمال الفلاسفة، بدءاً من أفلاطون إلى رينيه جيرارد، مروراً ببوذا وأرسطو وأبيقور وسبينوزا ونيتشه. يتعمّق الباحث الفرنسي في مفهوم الرغبة عند هؤلاء المفكّرين، ويقدّم أفكاراً جديدة تساعد على فهم العديد من الأفكار الفلسفية التي وجّهت مسار الفكر وكان لها تأثير كبير على الحياة الحديثة التي نعرفها في القرن الحادي والعشرين.
 

الصورة
تشغيل العدو - القسم الثقافي

بتوقيع المترجم السوري يزن الحاج، صدرت عن "مركز دراسات ثقافات المتوسّط" الطبعة العربية من كتاب الصحافي والباحث الاسكتلندي ماثيو ڤِكِري "تشغيل العدوّ: قصّة العمّال الفلسطينيين في المستوطنات الإسرائيلية". يتساءل المؤلّف: ما هو شعورك وأنت تبني بيوتاً على الأرض التي نُهبت منك؟ هذا الكدح المرّ هو الواقع اليومي لفلسطينيّين كُثر. عبر سرد يستند إلى مقابلات، يكشف الباحث أُسس هذا العمل الذي ينطوي على الحرمان من الحقوق وقدراً ضئيلاً من الأمان وأجوراً زهيدة وظروفاً خطيرة، ويتفحّص العواقب والمشاعر المترتّبة عنه.
 

الصورة
جذور العنف - القسم الثقافي

تطرح الباحثة أليس ميلر في كتابها "جذور العنف"، الصادر عن دار "نينوى" بترجمة قاسم المقداد، قضية آلام الطفولة المبكّرة، مستعرضة ثلاثة نماذج مختلفة؛ حيث تصف حياة إحدى مدمنات المخدّرات، ثم تتحدّث عن حياة قائد سياسي معروف، ثمّ قصّة أحد قتلة الأطفال. هؤلاء الثلاثة كانوا ضحايا معاملات سيّئة وإهانات عميقة خلال سنوات حياتهم الأُولى. في اثنتين من هذه الحالات، تستند الكاتبة إلى قصص سردها لها المعنيّان حول طفولتهما، وما تلاها من حياتهما. هذه الأقدار الثلاثة تدين الآثار التخريبية للتربية وتكشف خطرها على المجتمع.
 

الصورة
تبرير الريادة - القسم الثقافي

عن "منشورات بالغراف ماكملين"، صدر للباحثتين الفلسطينية نيفين لبيب عيد والأميركية ديفي أكيلا كتابٌ بعنوان "تبرير ريادة الأعمال: إستراتيجية تحرُّرية اجتماعية واقتصادية". يُضيء العمل الريادة الاقتصادية والمجتمعية في فلسطين والرياديّين الأفارقة في الولايات المتّحدة كفئات مهمَّشة بحثياً، كما يُقدّم نتائج منفردة عن سلوكهم غير التقليدي والمتأثّر من خصوصية السياق الجيوسياسي والعِرقي المعقَّد. تتناول فصول الكتاب موضوعات عدّة مثل: الريادة المجتمعية من منظور جينالوجيا القوّة والمقاومة، والجوانب المُظلمة في الريادة، والريادة تحت الاحتلال.
 

الصورة
من بابل - القسم الثقافي

"من بابل إلى بغداد: التراث البابلي في الأدب العربي" عنوان كتاب للباحث سعيد الغانمي، صدر عن "دار الرافدَين". يتناول الكتابُ التأثير الثقافي الذي أحدثه البابليون في مَن جاء بعدهم، وهو تأثير يقول المؤلّف إنّه سلك طريقَين مختلفين: انتقال الحكايات بذاتها، أو انتقال التقاليد الأدبية، كما يتتبّع الأساطير في طرق انتقالها من التراث البابلي وصولاً إلى الأدب العربي، ويرصد أشكال تكييفها فيه، وأنماط الأصناف الأدبية وموضوعاتها؛ مثل ذبح التنّين، ومصرع البطل ومبعثه، وأسطورة مولد البطل، وتشكُّل الحكايات البطولية، والأمثال.
 

الصورة
أرشيف الأطفال المفقودين - القسم الثقافي

بترجمة عبير عبد الواحد، صدرت عن "دار المدى" رواية "أرشيف الأطفال المفقودين" للكاتبة المكسيكية فاليريا لويزلي (1983)، والتي استوحتها من سياسة الولايات المتّحدة لفصل الأطفال المُهاجرين من بلدان أميركا اللاتينية عن الأبوَين على الحدود المكسيكية الأميركية. هذه ثالث روايات لويزلي التي تُقيم في نيويورك، بعد "وجوه في الحشد" (2014) و"قصّة إسباني" (2015)، والأُولى التي تكتبها باللغة الإنكليزية. وقد صدرت في 2019 وتُرجمت إلى لغات عدّة من بينها الإسبانية، وحازت عدّة جوائز؛ آخرها "جائزة دبلن الأدبية" في 2021.

 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون