إصدارات.. نظرة أولى

28 نوفمبر 2023
جانفيف سييل/ فرنسا
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتناول القضية الفلسطينية والدراسات التاريخية والأبحاث الاجتماعية والسياسة إلى جانب السيرة والترجمات الأدبية.

■ ■ ■

الصورة
الآثار والعمارة - القسم الثقافي

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر كتاب "الآثار والعمارة في اليونان القديمة" للباحث السوري سليمان سمير غانم. يتضمّن العمل مقدّمة وأربعة فصول وخاتمة، ويتمحور حول تاريخ التفاعل بين المنطقة العربية والتراث الإغريقي، كما يحتوي على دراسة عن المكتشفات الأثرية للمدن اليونانية القديمة مثل طروادة، وفايستوس، وبيلوس، وتيرنس، وأثينا، وإسبارطة، وكورنثة، وطيبة، والتأثير المُتبادل مع المدن المحيطة بها والبلدان الأُخرى، بهدف فهْم هذا النموذج الأثري الذي طبع العمارة العالمية بسماته الخاصة لأكثر من ألف عام.
 

الصورة
فلسطين - القسم الثقافي

فلسطين ملكٌ للعرب مثلما إنكلترا ملك للإنكليز أو فرنسا للفرنسيين. ما يحدث في فلسطين منذ 1948 لا يمكن تبريره بأي قانون أخلاقي أو دولي. هذا ما تخلص إليه الكاتبة والصحافية الإسبانية تيريسا آرانغرين في كتابها "فلسطين: خيط الذاكرة"، الصادر عن "دار باراتاريا"، والذي تتناول فيه الجرائم الإسرائيلية، والدور الذي لعبته بريطانيا، منذ وعد بلفور، في تجريد شعب بأكمله من حقوقه في الحرية والملكية والأرض والتاريخ. تعريّ الكاتبة الحملات الإعلامية التي يشنّها الغرب على المقاومة الفلسطينية، وتصنّفها ضمن نضال الشعوب في سبيل الحرية.
 

الصورة
موجوعة - القسم الثقافي

 صدر عن مشروع "من كلّ أسير كتاب" في حيفا، كتابُ "موجوعة" للأسيرة الفلسطينية المُحرّرة إسراء جعابيص. ويتضمّن مجموعة نصوص حول يوميّاتها في السجن وما تعرّضت له، مع أسيرات أُخريات، من إهمال طبّي مُتعمَّد ومُماطلة في العلاج كعقوبة مُتقصَّدة تجاههنّ، ونصوص وجدانية حول تشوّقها للقاء أحبّتها، بعدما انتزعتها سلطات الاحتلال من بينهم. إلى جانب رسائل خطّتها جعابيص من "سجن الدامون" إلى شقيقتها منى، تُحدّثها عن وضعها الصحّي، وعن معاناتها مع المرض ومع السجن وتجربته القاسية، خاصة الاشتياق لابنها معتصم الذي حُرمت من رؤيته.
 

الصورة
تحدي الرأسمالية - القسم الثقافي

يُقدّم الباحثان حمزة حموشان وكايتي ساندويل في كتابهما "تحدّي الرأسمالية الخضراء: العدالة المناخية والانتقال الطاقي في المنطقة العربية"، الصادرة ترجمته عن "دار صفصافة"، مقالات تتناول تعقيد القضايا البيئية المُؤثّرة في المنطقة، وتُقدّم رؤية عالمية وديمقراطية للاستدامة المتمحورة حول العدالة المناخية، وتقرأ أزمة التغيّر المناخي انطلاقاً من جنوبي العالم. يُشدّد الكتاب على "العدالة المناخية"، ويبتعد عن مفاهيم "الأمن"، سواء الغذائي أو المناخي أو أمن الطاقة، وبهذا يفتح أُفقاً للتفكير في حدود السيادة والتحرّر.
 

الصورة
الحروب الصليبية - القسم الثقافي

"عالم الحروب الصليبية" عنوان كتاب الباحث كريستوفر تيرمان الذي صدر عن "منشورات جامعة ييل". يوضّح العمل أن الحملات الصليبية كانت مدفوعة بالأيديولوجية الدينية، لكن الحملات العسكرية الناتجة كانت تغذّيها أهداف ملموسة متمثّلة في احتلال الأرض والموارد والسلطة والنفوذ، حيث تطلّب القيام بها أموالاً ضخمة، وهو ما تُضيئه الضرائب التي فرضها الصليبيّون على أهل البلدان التي احتلّوها في الشرق، والاستغلال الاقتصادي عبر القوانين والإدارة من أجل الحصول على الثروات التي تمكّنهم من شراء الأسلحة والمعدّات العسكرية وتأمين طرق التجارة.
 

الصورة
حبر وألواح - القسم الثقافي

عن "دار كلمة للنشر والتوزيع"، صدرت السيرة الذاتية للمُفكّر التونسي محمد أبو هاشم محجوب (1953)، تحت عنوان "قدري الذي اخترت"، في جزأين: "حبرٌ وألواح" و"حروق القيروان". من غلاف الكتاب نقرأ: "ربّما كان لقائي بذلك الكتاب، يوم وقع بين يدي وحملته لا أدري ما كان يخبّئه لي قدري بلقائه، ويوم فتّشت عنه ضمن رفوف المتروكات في مكتبة البلدة، من بعد أزيد من خمسين سنة على لقائنا الأول، أجملُ هدية أُعطيتُها في حياتي. لا أريد وصف تلك اللحظة، هي فقط تلقى فيها تذكاراً ضاع عنك لمدة نصف قرن، فتخشى أن تبدّده ثانية بإظهاره للناس".
 

الصورة
طبيعة الشعر - القسم الثقافي

في كتاب "طبيعة الشعر: الشكل العضوي والشكل المجرّد"، الصادر عن "دار نينوى" لهربرت ريد، بترجمة عيسى العاكوب، يمضي الناقد الإنكليزي في رحلة من الكشف الأدبي تُفضي بنا إلى أصقاع غريبة مجهولة في العقل البشري، مُتناولاً الحقول النظرية الجمالية والتذوّق الجمالي من وجهة نظر جديدة، حيث يُوجِّه النقد الأدبي وجهة نفسية، مُنبّهاً إلى طبيعة الشعر، وسابراً أغوار شخصية الشاعر وماهية العملية الإبداعية. وهو في كلّ هذا يتفحّص العمل الفني، ويضيء بنية القصيدة، دارساً شكلها العضوي المجرّد وأسلوب العبارة الشعرية ومكانة الأسطورة في الشعر.
 

الصورة
الإسلام مقدمة تاريخية - القسم الثقافي

بترجمة علاء مصري النهر، تصدر عن "أفريقيا الشرق" الطبعة العربية من كتاب "الإسلام: مقدّمة تاريخية" للمستشرق الألماني غيرهارد إندريس. يتناول الكتابُ، الصادر بالألمانية عام 1982، المفاهيم والإشكاليات الرئيسة والظروف التاريخية المرتبطة بالعقيدة والقانون والدولة والاقتصاد والمجتمع في الإسلام. وبحسب المُترجم، فإنّ العمل ليس سرداً تاريخيّاً آخر، بل مقارنةٌ لمجموعة من التواريخ الكثيرة والمتاحة، بهدف تشكيل رؤية عن القواسم المشتركة لأربعة عشر قرناً من الحُكم الإسلامي والعقيدة الإسلامية في منطقة "الشرق الأوسط" وشمال أفريقيا.
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون