إصدارات.. نظرة أولى

14 ديسمبر 2022
يوكو وادا/ اليابان
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين المذكّرات واليوميات، والرواية، ودراسات نقدية في الفلسفة والأنثروبولوجيا. 

■ ■ ■

الصورة
أوراق سعدون حمّادي - القسم الثقافي

ضمن "سلسلة مذكّرات وشهادات"، صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" الجزء الأوّل من كتاب "أوراق سعدون حمّادي"، والذي يحمل عنوان "مُذكّرات وتأمّلات". يضمُّ الكِتاب مذكّرات ويوميات ووثائق وأوراق السياسي العراقي الراحل سعدون حمّادي (1930 - 2007)، أحد أبرز قادة ومسؤولي الدولة العراقية ما بين 1968 و2003. يقتصر هذا الجزء على يوميّات ومذكّرات القيادي في حزب "البعث" التي خلّفها لعائلته بخطّ يده. ليس الكتاب مجرّد وثائق لشخصيّة سياسية أو لقياديٍّ حزبيٍّ فحسب، بل عن مثقّفٍ بارزٍ أيضاً.
 

الصورة
انا قادم أيها الضوء - القسم الثقافي

"أنا قادم أيها الضوء"، عنوان الكتاب الصادر عن "دار الشروق"، للطبيب والصحفي الاستقصائي المصري، والذي رحل عن عالمنا الأسبوع الماضي، محمد أبو الغيط (1988 - 2022). يتناول الكتاب مواجهة أبو الغيط لمرض السرطان، ثم ينتقل إلى عرض تفاصيل أُخرى من الشأن العام والتطلّعات الحقوقية التي قامت لأجلها ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011. يقول في مقدمة كتابه: "وجدتُني لا أكتب يوميات مريض، بل أكتب أحداثاً ومشاعر، ما جرّبته وما تعلمته، سيرة ذاتية لي ولجيلي أيضاً، ودونما أشعر عبَرتْ كتابتي من الخاصّ إلى العامّ".
 

الصورة
جنوب - القسم الثقافي

"جنوب" عنوان الرواية الصادرة عن دار "المدى"، للشاعرة والروائية والمترجمة العراقية دُنى غالي (1963). يتحدّث العمل عن العيش في المهجر، وأيّ معنى يحتمل، خاصة أنّ غالي تعيش في الدنمارك منذ 1992، ومن أجواء الرواية نقرأ: "أين تقودُنا خطواتنا في هذه الحياة؟ ما هو هذا الذي يصدُمنا بقوّة بغتةً لنتحوّل إلى كتلةٍ من إشعاع، ما بين دهشةٍ وحُزن وفرح وانعقادِ لسان؛ اللّحظة التي تجسِّد وجودنا!". لغالي إصدارات أُخرى، منها: "منازل الوحشة" (2013)، و"لا تقصُصي القصص يوم الأربعاء" (2016)، و"بطنُها المأوى" (2017).
 

الصورة
جدد القول - القسم الثقافي

عن "دار الجديد"، صدر للباحث السوري محمد أمير ناشر النِّعم كتابٌ بعنوان "جَدَدُ القول: هموم وأوهام في الفكر الإسلامي". يتأمّل الباحث في قضايا حياتية معاصرة، وينظر في الأُسس الفقهية وما شابَ معالجاتها لتلك القضايا من جدالات. يتألّف الكتاب من ثمانية وعشرين فصلاً متوزّعاً على أربعة أبواب، هي: "الفقه والفقيه والمتفقّه"، و"الفكر الإسلامي المعاصر في محاريب التعسّف"، و"أوهام الاقتصاد الإسلامي"، و"نوافذ على التاريخ الإسلامي". للباحث دراسات سابقة من بينها: "ينابيع التجديد" (2005)، و"الدهر والعطّار" (2012).
 

الصورة
ليالي القاهرة - القسم الثقافي

بترجمة شكير نصر الدين، صدرت عن "منشورات الجمل" النسخة العربية من رواية "ليالي القاهرة" للكاتب الفرنسي ـ المصري جيلبير سينويه. يحكي العمل، الذي صدر بالفرنسية عام 2013، عودة مهاجر مصريّ مسنّ، هو كريم جوهر، إلى مسقط رأسه الذي غادره قبل أربعين عاماً، لاستعادة حبّ قديم. وسيتقاطع موعد لقائه مع حبيبة شبابه في ساحة التحرير مع مظاهرات المصريين لإسقاط نظام مبارك، مطلع 2011. من أعمال سينويه الأُخرى لدى "الجمل": "يريفان"، و"ابنة النيل"، و"جزيرة الغروب"، و"أيّام وليالٍ، أو ضحكة سارّة".
 

الصورة
تاريخ جزائري - القسم الثقافي

"تاريخٌ جزائريّ لفرنسا: مركزيّةٌ مكبوتة منذ عام 1962 إلى أيّامنا هذه"، عنوانُ كتاب للباحث نجيب سيدي موسى، صدر حديثاً عن "منشورات فرنسا الجامعية" في باريس. بعد سنواتٍ من العمل الميداني في فرنسا والجزائر، يُعيد المؤلّف كتابة العديد من الأحداث التاريخية والثقافية التي شهدتها فرنسا من زاوية احتلالها للجزائر، وما تبع ذلك من هجرات ومن تجنُّب فرنسي للاعتراف بماضيها الاستعماري في الجزائر، مُدافعاً في ذلك عن مقولة رئيسية: لا يمكن فهم فرنسا، حاضراً وفي العقود الأخيرة، من دون المرور بمركزية احتلالها للجزائر.
 

الصورة
ألتوسير قارئاً ماركس - القسم الثقافي

للباحث السوري هيثم توفيق العطواني، صدر عن مؤسّسة "ميسلون للثقافة والترجمة والنشر" كتابُ "آلتوسير قارئاً ماركس: رؤية نقدية معاصرة". رغم اعتراف المؤلّف بـ"عدم اتفاقنا مع معظم النتائج" التي توصّل إليها لويس آلتوسير (1918 - 1990)، في تحليله لنصوص صاحب "رأس المال"، إلّا أنه أراد في عمله الإضاءة على قراءة المفكّر الفرنسي لما فيها من "مغايَرة" للقراءات الأرثوذكسية المعتادة في أعمال ماركس، ضمن مشروع آلتوسير الساعي إلى تجديد إرث الفيلسوف الألماني في الفضاء الثقافي الفرنسي بين خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي.
 

الصورة
فلسفة العلوم - القسم الثقافي

بترجمة نجيب الحصادي، صدرت نسخةٌ عربية من كتاب "فلسفة العلوم من الألف إلى الياء" للمفكّر اليوناني ستاثس سيلوس (1965) عن "دار صفحة 7". يُقدّم العمل، الصادر عام 2007، دليلاً مرتَّباً بشكل أبجدي لأبرز المصطلحات والأعلام في الحقول المختلفة لفلسفة العلوم. ومن خلال تفسيرات وتحليلات وأمثلة توضيحية، يتوقّف الكتاب على عددٍ من المشكلات والتصوُّرات والحجج البارزة التي أثارت جدالات واسعة بين الفلاسفة، مُحاولاً فهم المناقشات المُعاصرة عبر تتبُّع وتفسير تطوُّراتها التاريخية وارتباطاتها بالمسائل الفلسفية الأبعد. 
 

الصورة
الغذاء في مصر - القسم الثقافي

ضمن سلسلة "تاريخ المصريّين"، صدر عن "الهيئة المصرية العامّة للكتاب" كتاب "الغذاء في مصر: عصر سلاطين المماليك (1250 - 1517)" لمصطفى وجيه مصطفى. يذهب المؤلّف إلى أنّ الاستقرار السياسي الذي عرفته مصر في عصر المماليك انعكس على مختلف النواحي الحضارية؛ حيث جرى الاهتمام بالتنظيم الإداري والمالي وخلْق الوظائف، وعرَف الاقتصاد ازدهاراً كبيراً، كانت من ثماره مظاهر الرفاهية؛ مثل بناء القصور والحدائق وتوفير وسائل الترفيه وتنوُّع أصناف الأطعمة والأشربة على موائد المصريّين، معتبراً ذلك معياراً لثروة مصر في تلك الفترة.

كتب
التحديثات الحية
المساهمون