"أيام الفيلم الفلسطيني": عروض وجاهية وافتراضية

20 نوفمبر 2023
من فيلم "الشجاعية" لمحمد المغنّي
+ الخط -

في التاسع من الشهر الجاري، اختتمت "الهيئة الملكية الأردنية للأفلام" في "سينما تاج" بعمّان عروضها لمجموعة أفلام فلسطينية استمرت لأسبوع، وهي: "ديغراديه"، و"حتى إشعار آخر"، و"غزة مونامور"، و"3000 ليلة"، و"المطلوبون الـ 18".

ثم أعادت الهيئة تنظيم فعالية جديدة تحت عنوان "أيام الفيلم الفلسطيني" في "سينما الرينبو" بالعاصمة الأردنية، انطلقت عند السابعة من مساء أمس الأحد، وتتواصل حتى غدٍ الثلاثاء، وتضمّ بعض الأفلام التي عرضتها بالإضافة إلى الفيلم التسجيلي "إسعاف" (2016) لمحمد الجبالي.

تدور معظم أحداث الفيلم داخل عربة الإسعاف، وهي تتنقّل بين المستشفى ووجهاتها في مدينة غزة المُظلمة التي تعرّضت للتوّ لضربات سلاح الجو الإسرائيلي، وتتبّع الكاميرا مشاهد من الحرب التي شنّها الاحتلال على غزّة عام 2014، بعيون طواقم الإسعاف من داخل المستشفى وخارجه، في محاولة لتوثيق الحدث كما هو دون ترتيب وتسلسل في وقائعه.

تواصل الهيئة منذ بداية الشهر الجاري عرض أفلام في قاعات عرض بعمّان وعلى منصاتها الإلكترونية

بالتزامن مع العروض الوجاهية التي تنظّمها الهيئة، أطلقت عروضاً على منصّاتها الإلكترونية بهدف تقديم تجارب سينمائية أخرى تناولت مواضيع وقضايا تهمّ الشعب الفلسطيني، حيث يُعرض الفيلم الوثائقي "غزّة تنادي" (2012) لناهد عواد، الذي يصوّر حياة سامر في رام الله بعيداً عن عائلته التي تعيش في غزة ولم يلتقيها منذ نحو ستّ سنوات، ولا تواصل بينهما إلا عبر شبكة الإنترنت.

كما يتضمّن البرنامج الذي انطلق الجمعة الماضي ويستمرّ مدة عشرة أيام بالاشتراك مع "مؤسسة الفيلم الفلسطيني"، عرض الشريط الوثائقي "الشجاعية" (2016) لمحمد المغنّي الذي يستهلّه بالوقوف أمام بيت في حيّ الشجاعية بغزّة دمّره القصف الهمجي الصهيوني، ليصوّر بعدها معاناة عائلته التي تُواجه عوائق عديدة في استمرار حياتها اليومية بعد انتهاء العدوان.

أما فيلم "حبيبي راسك خربان" (2011) للمخرجة الأميركية اللبنانية سوزان يوسف، الذي تدور أحداثه حول قيس وليلى اللذين يتعلّمان في "جامعة بيروت"، حيث يدرس قيس التاريخ، وليلى الهندسة، ويقع كل منهما في حبّ الآخر وسط أخبار الحرب والدمار.

ويُعرض أيضاً فيلم "قفزة أُخرى" (2019) للمخرج الإيطالي إيمانويلي غيروزا الذي يصوّر مجموعة شبّان في غزّة اختاروا احتراف رياضة "الپاركور"، و"إلى أبي" (2008) للمخرج الفلسطيني عبد السلام شحادة الذي يصوّر قصته الشخصية في العيش تحت الاحتلال.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون