"ودعة": تلوينات مختلفة للموسيقى التونسية

14 فبراير 2022
زياد الزواري في عرض سابق
+ الخط -

تعود العروض الفنية بالتدريج في تونس بعد الإغلاقات التي فرضتها وزارة الثقافة منتصف الشهر الماضي، وتراجُع العدوى بالمتحوّر الجديد لفيروس كورونا. تجّلت هذه العودة أساساً في عروض مسرحية معظمها بعيد عن الفضاءات التي هي تحت الإشراف المباشر لوزارة الثقافة.

مساء اليوم، يُقام في "مدينة الثقافة"، التي يمكن اعتبارها الفضاء الرئيس للنشاط الثقافي في تونس العاصمة منذ افتتاحها في 2018، عرضٌ موسيقيّ بعنوان "ودعة" يؤشّر على عودة انتظام العروض الفنية.

يشارك في العرض خمسة وثلاثون عازفاً من تونس وكندا وصربيا، بقيادة عازف الكمان زياد الزوراي، فيما تؤدّي المقاطع الغنائية عائدة النياتي، وكلاهما قد شارك في وضع تصوّر هذا المشروع الفنّي المستلهَم من التراث التونسي، السمعي والبصري، فمفردة الودعة تحيل إلى معجم التطريز اليدوي التقليدي في الجنوب التونسي.

وإذا كان التراث الموسيقي التونسي يمثّل العنصر الرئيسي للعرض على المستوى النغمي، فإن التوزيع الآلاتي في "ودعة" يذهب إلى مناطق أخرى، فتحضر التلوينات السيمفونية التي تؤديها "أوركسترا فيلارمونيك بلغراد"، عناصر من موسيقى الجاز يؤمّنها الفنان الكندي كارل جانوسكا، في اختبار لتفاعل هذه المناخات مع بعضها البعض.

يُذكر أن فكرة مشروع هذا العرض أتت نتيجة سلسلة إقامات فنّية خاضها عدد من المشاركين في العرض. إقامات كان قد نظّمها خلال الأشهر الماضية "صندوق دعم المشاريع الفنية" التابع لوزارة الثقافة التونسية.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون