"مراجعة الانتداب البريطاني".. ربع قرن من تاريخ فلسطين السياسي

22 أكتوبر 2022
استهداف الجيش البريطاني للقرى الفلسطينية في أعقاب ثورة عام 1936 (Getty)
+ الخط -

يُشكّل الانتداب البريطاني لفلسطين (1922 - 1948) فترة طويلة من التاريخ السياسي والاجتماعي للبلاد، فيها جرى التأسيس للمخطّط الصهيوني من إقامة دولة إلى استجلاب المهاجرين، وصولاً إلى محاولات تطويق العمل الثوري الفلسطيني وعزله.

لكن، بالمقابل، يمكن النظر إلى تلك المرحلة على أنّ إرهاصات المقاومة قد بدأت خلالها، إذ لم يلبث أن انتهى الحُكم العثماني مع نهاية الحرب العالمية الأولى، حتّى تبدّى المخطّط الاستعماري الذي قادته دولٌ أوروبية، لتستمرّ بعدها السيرورة الثورية في فلسطين، وصولاً إلى ذروتها مع ثورة 1936 - 1939 التي عمّت المدن والأرياف على حدّ سواء.

من 31 تشرين الأوّل/ أكتوبر إلى 2 تشرين الثاني/ نوفمبر المُقبل، تنظّم "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" بالشراكة مع "جامعة بيرزيت"، ومراكز أبحاث عدّة في فلسطين والمنطقة العربية وأوروبا وأميركا الشمالية، مؤتمراً بعنوان "مراجعة الانتداب البريطاني على فلسطين"، الذي تحتضنه أروقة الجامعة وتُبثّ فعالياته عبر منصّة "زووم" أيضاً.

يسعى المؤتمر لاستكشاف جملة من القضايا الحيوية التي تتعلّق بتلك المرحلة المهمّة من تاريخ فلسطين، كما يُعيد المشاركون فيه النظر في التاريخ الاجتماعي والقانوني والثقافي والاقتصادي والسياسي لفلسطين والفلسطينيين خلال فترة الانتداب، إلى جانب التعامل مع الانتداب ووضعيّته القانونية والسياسية.

يجمع المؤتمر أكثر من 80 باحثاً يعملون على مجموعة واسعة من المجالات والموضوعات باللغتين العربية والإنكليزية، ومن جغرافيات تمتدّ من تشيلي إلى فلسطين وأماكن أُخرى في العالم. 

يشمل اليوم الأوّل من المؤتمر موضوعات وعناوين متعدّدة هي: "الانتداب البريطاني: السياق التاريخي"، و"علم الآثار والتابع خلال الانتداب"، و"تسويق الانتداب: الثقافة البصرية والاستعمار"، و"التنقيب عن الماضي: المؤسسات الأركيولوجية في فلسطين الانتدابية"، و"منظومة الانتداب كفترة انقطاع: كيف نقرأ أرشيف الاراضي؟"، و"السيرة والتاريخ: إشكاليات النسيج الاجتماعي".

في حين تتضمّن أشغال اليوم الثاني عناوين أُخرى: "الأولياء والمسرح وسكّة الحديد: إعادة تأطير التاريخ الثقافي الفلسطيني"، و"قراءات في ثورة 1936"، و"إعادة تشكيل الخطاب: التعليم والتربية والفنون"، و"أساليب السيطرة البريطانية"، و"اقتصاد سياسي وحراكات اجتماعية"، و"مشاريع الحُكم الذاتي".

أمّا اليوم الأخير من المؤتمر فيُختتم بمجموعة ندوات؛ هي: "الاستعمار والاستعمار الاستيطاني"، و"الانتداب والسجالات المعاصرة حول الذاكرة المعاصرة في ألمانيا"، و"الانتداب الاستعماري في الحاضر: سياسات حرمان الفلسطينيين واستمرارها"، و"قراءات في الوقت: تأمّلات في القضية الفلسطينية".

المساهمون