مثلما يُعرف بكونه مصنّعَ آلات كاتبة وحاسبات وأجهزة كمبيوتر تحمل اسمه الثاني، يُعرَف المهندس والصناعي والسياسي الإيطالي أدريانو أوليفيتي (1901 - 1960) بمشاريعه المعمارية والحضرية التي أنجزها في المدينة الصناعية إفريا بتورينو شمالَ غرب إيطاليا، والتي صنّفتها "يونسكو" ضمن قائمتها للتراث العالمي عام 2018.
هذا التراث المعماري يُمثّل موضوع معرض بعنوان "عالَم أوليفيتي: المجتمع المثالي" افتُتح أمس السبت في "قصر الثقافة مفدي زكريا" بالجزائر العاصمة ويتواصل حتى الثالث عشر من آب/ أغسطس المقبل، بتنظيم من "المعهد الثقافي الإيطالي" ووزارة الثقافة الجزائرية.
يُضيء المعرض على مشاريع أوليفيتي العمرانية والحضرية، من خلال عدد من الوثائق والصُّوَر والتخطيطات والكتب، إلى جانب مجموعة من متعلّقاته الشخصية والمواد والأغراض التي استخدمها في عمله.
ينقسم المعرضُ إلى أربعة أقسام؛ خُصّص أوَّلُها للمسار التاريخي لمصنع أوليفيتي الذي يُعدّ مركزاً عمرانياً واقتصادياً وسياسياً في إفريا، ويُركّز الثاني، وهو بعنوان "ثقافة وصورة"، على دور أدريانو وإسهاماته في الفكر الحضري ومكانته كرائد في مجال الرسوم التصويرية خلال القرن العشرين.
ويستكشف القسم الثالث، "مدينة سياسية ومجتمع"، العلاقة بين عمل أوليفيتي في مجالات الصناعة والعمران، والأدوات التي استعملها في مجال الهندسة المعمارية، وجمعه بين الفكر والعمل السياسي والإداري.
أمّا القسم الرابع والأخير، فيضمُّ صوراً فوتوغرافية لأربعة مصوّرين إيطاليين؛ هُم لوكا كامبيجوتو، وكلاوديو جوبي، وفرانشيسكو ماتوتزي، وفالنتينا فانيكولا، موضوعها مدينة إفريا التي أُنشئت خلال القرن العشرين وفق رؤية حديثة للعلاقة بين الإنتاج الصناعي والرفاهية والهندسة المعمارية.