"المنتدى السنوي لفلسطين": فتح أبواب الحضور

01 أكتوبر 2022
سمير سلامة/ فلسطين
+ الخط -

أعلن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"مؤسّسة الدراسات الفلسطينية"، اليوم السبت، عن فتح باب التسجيل لحضور "المنتدى السنوي لفلسطين" أمام المهتمّين بالقضية الفلسطينية مِن غير مقدِّمي الأوراق البحثية، والذين يرغبون في حضور جلساته ومتابعة الأوراق المقدَّمة فيه والنقاش حول موضوعاتها.

يُنتظَر أن تُقام أشغال المنتدى بين 28 و30 كانون الثاني/ يناير المقبل في مقرّ "المركز العربي" في الدوحة، بمشاركة باحثين فلسطينيّين، وغير فلسطينيّين، من أنحاء العالم، يُقدّمون أوراقاً بحثية تتعلّق بفلسطين وتاريخها، والقضية الفلسطينية، والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في ظلّ الاحتلال، ونظام الأبارتهايد والاستعمار الاستيطاني، والصهيونية وحركات التحرُّر الوطني، وفلسطين في العلاقات العربية، وفلسطين في العلاقات الدولية، وقضايا الرأي العام وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وأوضحت المؤسّستان، في بيان، أنّه يُمكن للباحثين والمهتمّين - مِن غير مقدِّمي الأوراق - بموضوع فلسطين التسجيل لحضور المؤتمر، عن طريق تعبئة نموذج التسجيل الإلكتروني المتوفّر عبر موقعيهما الإلكترونيّين، وذلك بين 1 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري و30 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وأشار البيان إلى أنّ المؤسّستَين ستقبلان عدداً محدوداً يخضع للتنافُس بين المتقدّمين، وأنّ "المركز العربي" سيتكفّل بإصدار تأشيرة الدخول إلى قطر فقط، وبنفقات الإقامة لمن يرغب في ذلك.

وكان "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" أعلن، في شباط/ فبراير الماضي، عن تعاوُنه مع "مؤسّسة الدراسات الفلسطينية" في تنظيم مؤتمر سنوي علمي بعنوان "المنتدى السنوي لفلسطين"، ستُعقَد دورته الأولى في النصف الثاني من كانون الثاني/ يناير 2023.

ويسعى القائمون على المنتدى إلى جعله "فرصة للمهتمّين بقضية فلسطين، وسياقاتها الإقليمية والعالمية، للالتقاء وتبادُل وجهات النظر"، و"رافعة مهمّة، ليس للبحث العلمي حول فلسطين والقضايا العديدة المرتبطة بها فحسب، بل أيضاً لتعزيز مركزية قضية فلسطين والاهتمام العربي والدولي بها".

المساهمون