"أيام القصر السعيد": توثيق الموسيقى التونسية

24 أكتوبر 2022
(من معرض الآلات الموسيقية)
+ الخط -

في عام 2019، أعيد افتتاح "مركز الفنون والثقافة والآداب: القصر السعيد" في باردو، بالقرب من تونس العاصمة، الذي ظلّ مقرّاً لإقامة الباي (الملك) قبل أن يغلق لعقود طويلة ويعاد ترميمه بعد الثورة ليحتضن الأنشطة الثقافية، ومن بينها معرضٌ حول تاريخ الدولة الحسينية تزامن مع افتتاحه.

انطلقت في "القصر السعيد" عند الثالثة من عصر الجمعة الماضي أيام للموسيقى تجمع بين عروض لعدد من العازفين، ومحاضرات لباحثين حول تاريخ الموسيقى في تونس الحديثة والمعاصرة، إلى جانب معرض مؤقت للآلات الموسيقية.

يضمّ المعرض الذي يتواصل حتى الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، العديد من الوثائق والمؤلّفات منها مساهمات المنوبي السنوسي (1901 – 1966) الذي يعد من أبرز الباحثين الموسيقيين الذي ارتبط اسمه بالرسام والمستشرق الإنكليزي رودولف ديرلانجي (1872 – 1932) حيث تشاركا في صياغة المجلّد الأول من مصنّف "الموسيقى العربية" الصادر في ستّة أجزاء باسم ديرلانجي.

الصورة
(من معرض الآلات الموسيقية)
(من معرض الآلات الموسيقية)

شارك السنوسي، بحسب المنظّمين، في العديد من الندوات ونشر مقالات حول الموسيقى والتقاليد والعادات الشعبية، وله مجموعة من البحوث غير المنشورة؛ منها بحث بعنوان "آلات الطرب الموسيقية التونسية" وكتاب بعنوان "اصطلاحات كتاب الأغاني وتطوّر نظام دساتين العود العربي من ظهور الإسلام في القرن 7 م إلى القرن 13م"، كما أنتج سلسلة حلقات إذاعية بعنوان "مدخل إلى الموسيقى التونسية"، صدرت لاحقاً في كتاب.

ويضيء المعرض تأسيس التخت الشرقي التونسي بعد إنشاء "المدرسة الرشيدية" عام 1934، حيث انطلقت محاولات جادة لتدوين التراث الموسيقي والترقيم والكتابة الموسيقية، وشارك عدد من كبار الموسيقيين آنذاك مثل خميس الترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي وقدور الصرارفي والهادي الجويني والحبيب العامري وغيرهم في تلحين الموشحات ونوبات المؤلف وأغانٍ حديثة.

تُعرض أيضاً صور فوتوغرافية تجمع هؤلاء الموسيقيين إلى جانب العديد من الآلات التي استخدمت، أقدمها في ثلاثينيات القرن الماضي، وترية ونفخية وإيقاعية، والعديد من النوتات المكتوبة لعدد من الأعمال الموسيقية في تلك الفترة.

تضمّن برنامج الأيام أيضاً محاضرة بعنوان "علم الآثار الموسيقي: ماذا يمكن أن يضيف للحقل المعرفي والمجالات الفنية بتونس؟" قدّمها أنيس المؤدب، وأخرى بعنوان "تقديم نماذج من مخطوطات الموسيقى المؤلّفة من قبل منتمين للمؤسسة العسكرية بتونس خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين" ألقاها محمد أنيس الحمادي، وثالثة بعنوان "سؤال الموسيقى الموسيقولوجيا؟" وقدّمها سمير بشة، إلى جانب عروض لعدد من الموسيقيين منهم محمد علي التريكي وزياد المهدي.
 

المساهمون