"أدب والسينما المرأة": دورة رابعة في سْعيدة

10 ديسمبر 2021
(من فيلم "جزائرهم" للينا سوالم)
+ الخط -

بعد توقّفه العام الماضي، يعود "المهرجان الوطني لأدب وسينما المرأة" في دورته الرابعة التي تنطلق عند الثانية من مساء غدٍ السبت بمدينة سْعيدة الجزائرية، وتستمرّ حتى السادس عشر من كانون الأوّل/ ديسمبر الجاري، بمشاركة عددٍ من الكتّاب والسينمائيّين.

تتوزّع فعاليات التظاهرة بين "دار الثقافة" و"سينما دنيا زاد"؛ أقدمِ قاعة سينمائية في المدينة الواقعة غرب الجزائر، والتي ظلّت مغلقةً طيلة سنوات، قبل أن يجري ترميمُها وافتتاحُها مجدّداً عام 2019.

ويشهد اليومُ الأوّل تكريم كلّ من المخرجة الجزائرية يمينة شويخ، وغنية بن ستيتي المعروفة بلقب "ماما نجوى"؛ أوّل مذيعةٍ في التلفزيون الجزائري، إلى جانب عرض فيلم "صليحة" (2021) لمحمد صحراوي، والذي يتناول جانباً من سيرة المناضلة في الثورة التحريرية زبيدة ولد قابلية (1934 - 1958).

ويُعرض خلال الدورة عددٌ من الأفلام الطويلة؛ من بينها: "مسارات" لفاطمة الزهراء زعموم، و"تيمقاد" لـ فابريس بن شاوش، و"جنان يمّا" للينا رزوقي، و"جزائرهم" للينا سوالم، إضافة إلى مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة.

وبينما تغيب عن المهرجان الندواتُ التي تتناول موضوع "أدب وسينما المرأة"، يتضمّن البرنامج، في شقّه الأدبي، لقاءات منفردة مع عددٍ من الكاتبات؛ هن: مايسة باي، وصبيحة بن منصور، وهاجر قويدري، وزينب سقال، وجودي بن شيماء، وعلجية بوحار، ونادية بن عمار، وزهرة لاغا، إلى جانب لقاء مع الكاتب واسيني الأعرج. 

المساهمون