يلدريم: تركيا لن تسمح بإنشاء كيان شمال سورية

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
14 يونيو 2016
25FCFD72-6E82-4438-A763-0864A08F9294
+ الخط -
أكد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أن "بلاده تعيد النظر في سياستها الخارجية بقصد زيادة عدد الأصدقاء، وأنها ستدعم عمليات التحالف في سورية، لكنها لن تسمح بتكوين أي كيان شمالها"، في إشارة إلى مشروع الفيدرالية الخاص بحزب الاتحاد الديمقراطي، الجناح السوري للعمال الكردستاني، وذلك بينما استقال سفير الاتحاد الأوروبي، هانسيورغ هابر، في أنقرة، بعد تصريحات عنصرية أدلى بها في وقت سابق.

وفي كلمته الأسبوعية بكتلة حزب العدالة والتنمية البرلمانية، قال يلدريم، إن "الدولة التركية تمكنت، منذ 22 من تموز/يوليو الماضي، من كسر مقاومة المنظمة الإرهابية (حزب العمال الكردستاني) في المدن والأرياف، وأعادت الاستقرار إلى كل ركن في البلاد، واتخذت الإجراءات الكفيلة بجلب الأمان للمواطنين. أما الآن، على الجميع أن يعلم أن هناك بعض الخطط الموضوعة سواء في شمال سورية أو في شمال الموصل. إن تركيا لن تسمح على الإطلاق بتشكيل أي كيان جديد".

وأكد يلدريم، أن أنقرة ستقدم الدعم لقوات التحالف ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في شمال سورية، وذلك في المواضيع التي تم الاتفاق عليها، كما شدد على أن تركيا "لن تسمح لحزب الاتحاد الديمقراطي بالانخراط في هذا التعاون بين أنقرة والتحالف الدولي".

وصرح رئيس الوزراء التركي، بأن "الكردستاني" يضرب الاستقرار في تركيا، مؤكداً أن بلاده لن تتسامح مع ذلك على الإطلاق، ولو بحجة محاربة الإرهاب، في إشارة إلى قوات "سورية الديمقراطية" المدعومة من قبل التحالف، والتي تسيطر عليها قوات "الاتحاد الديمقراطي".

وجدد يلدريم رفض بلاده إجراء أي تعديلات على قانون الإرهاب، وهو الشرط الأوروبي الأخير على أنقرة لرفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك الراغبين في دخول فضاء شينغن.

وقال يلدريم في هذا الصدد، إن أنقرة "تعيد النظر في علاقاتها بعدد من الدول. لقد بدأت مسيرتنا في الانتماء إلى الاتحاد الأوروبي منذ حوالي 53 عاماً، أي تقريباً نصف قرن، وخلال تلك المدة لم تتراجع تركيا عن مواقفها وتعاملها الصادق ونفذت جميع التزاماتها، ونطلب من الآخرين أن يقابلوا هذا الإخلاص بالأمر ذاته، وأن يلتزموا بتعهداتهم"، مضيفاً، أنه "أخيراً خرجوا علينا بأمر تضييق قانون مكافحة الإرهاب، وأنا أتساءل إن كان هذا الأمر يتناسب مع الصداقة".

وردّ يلدريم على تصريحات كمال كلجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، والتي أكد خلالها أن حزبه لا يعارض نظاماً رئاسياً على الطريقة الأميركية.

وقال يلدريم، إن "السيد كلجدار أوغلو خرج في أحد البرامج على التلفاز، وصرح "إن كنتم تريدون وضع نظام رئاسي على الطريقة الأميركة، تفضلوا"، وأنا أقول له، إن كنت تقول بنظام رئاسي على الطريقة الأميركية، فإننا نقول لك نحن مستعدون لذلك، تعالوا لنعمل على الأمر معاً، نحن نريد نظاماً رئاسياً تركياً، ولكن فليكن النظام الأميركي".

وكان كلجدار أوغلو قد تساءل، خلال مشاركته في برنامج حواري على قناة "سي إن إن" التركية، بالقول: "أي نظام رئاسي، إن كنتم ستحضرون لنا نظاماً رئاسياً كذلك الموجود في الولايات المتحدة، أحضروه ولنجلس ونتناقش"، فيما بدا تحولاً في موقف الشعب الجمهوري الرافض بشكل مطلق النظام الرئاسي.

في غضون ذلك، استقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في العاصمة التركية أنقرة، هانسيورغ هابر، اليوم الثلاثاء، من دون الإفصاح عن الأسباب، وذلك بعد إدلائه بتصريحات عنصرية، منتقداً فيها طريقة تنفيذ اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي في ما يخص رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك، وكذلك منتقداً أداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة