وفاة 75 شخصاً بالحمى الصفراء في الكونغو الديمقراطية

18 يوليو 2016
تأجيل حملات التطعيم لتأخر اللقاحات(غلينا غوردن-فرانس برس/GETTY)
+ الخط -
أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع عدد المشتبه بإصابتهم بالحمى الصفراء في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وسط تقديرات بوفاة 75 شخصا، إلى جانب تأجيل حملة تطعيم مرتقبة لتأخر وصول اللقاحات من البرازيل.

وأعلنت حكومة الكونغو الديمقراطية الشهر الماضي أن الحمى الصفراء أصبحت وباء في العاصمة كينشاسا وإقليمين آخرين مجاورين لأنغولا، حيث أدى أسوأ تفش للمرض منذ عشرات السنين إلى وفاة نحو 350 شخصا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير أسبوعي أنه بحلول 11 يوليو/ تموز سجلت الكونغو الديمقراطية 1798 حالة يشتبه بإصابتها بالحمى الصفراء منذ بدء تفشي المرض في يناير/ كانون الثاني، بارتفاع نسبة الإصابات 38 في المائة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بزيادة عن 1307 حالات في 24 يونيو/ حزيران. ويُعتقد أن 75 شخصا توفوا بسبب المرض في الكونغو.

وتعتزم السلطات الصحية إعطاء مليون جرعة من لقاح الحمى الصفراء خلال حملة تستمر عشرة أيام تبدأ يوم الأربعاء في منطقة كسينسو في كينشاسا وإقليم كوانغو المجاور.

وبسبب نقص عالمي في اللقاحات تؤجل خطط تطعيم نحو عشرة ملايين شخص آخرين في كينشاسا، وعلى امتداد الحدود الأنغولية حتى أغسطس/ آب المقبل، عندما تبدأ جرعات مصنعة حديثاً في الوصول من البرازيل.



المساهمون