وزير الطاقة الروسي يتوقع ارتفاع صادرات النفط

11 مارس 2015
وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع أن ترتفع صادرات بلاده من النفط الخام هذا العام وما بعده مع تراجع الكميات التي تستهلكها شركات التكرير المحلية لتخفيض طاقتها الإنتاجية، في إطار عمليات تحديث.

ونقلت "رويترز" عن الوزير الروسي، أن بلاده، أحد أكبر منتجي النفط في العالم، ستبقي على إنتاجها من الخام عند أكثر من 10 ملايين برميل يوميا، رغم توقعات بانخفاض الإنتاج، بسبب هبوط الأسعار.

وأضاف أن بلاده ستواصل التشاور مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، ومن المقرر أن تلتقي روسيا مع مسؤولين من "أوبك" في يونيو/حزيران في فيينا، لمناقشة تأثير إنتاج النفط الصخري على أسواق النفط العالمية.

وروسيا أكبر منتجي النفط في العالم، فقد بلغ إنتاجها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نحو 10.6 ملايين برميل يوميا، متفوقة على السعودية التي أنتجت، بحسب آخر الإحصاءات، في سبتمبر/أيلول الماضي، نحو 9.704 ملايين برميل يومياً.

وتمثل مبيعات النفط والغاز الطبيعي الروسي، نحو نصف ميزانيتها التي تنضبط عند سعر مائة دولار للبرميل، وألحق هبوط أسعار النفط ضررا شديدا بالاقتصاد، الذي يقف بالفعل على حافة الكساد.


اقرأ أيضاً: روسيا: لا خفض لإنتاج النفط ولا حدَّ أدنى للأسعار

المساهمون