وزير الصحة السعودي يؤكد أن "كورونا" أطاح سلفه

22 ابريل 2014
وزير الصحة السعودي المكلف يزور مرضى "كورونا"
+ الخط -



لفت وزير العمل السعودي، عادل فقيه، المكلف أمس تولي وزارة الصحة، بشكل غير مباشر اليوم، إلى أن قرار إقالة سلفه، عبد الله الربيعة، كان على خلفية تفشي فيروس كورونا في المملكة.

وزار فقيه، وفق بيان نشره اليوم، على صفحته الشخصية على موقع التواصل "فيسبوك"، مستشفى الملك فهد في جدة "لتفقد حالات الإصابة بفيروس كورونا، كان قد أصاب عدداً من المرضى وزملاء من منسوبي وزارة الصحة ومواطنين" على حد تعبيره.

وجاء تركيز الوزير في أول أيام عمله على زيارة مستشفى جدة، التي تعد أبرز مدن السعودية تفشياً لفيروس كورونا، مؤشراً واضحاً على أن تفشي الفيروس كان السبب الحقيقي في إطاحة سلفه، وفق مرسوم ملكي صدر أمس، ولم يذكر أسباباً للإقالة.

وكتب فقيه، في البيان: في ظل اهتمام قيادتنا الرشيدة بصحة المواطنِ باعتبارها أولويةً قصوى، تشرفت بتسلم الأمر الملكي من سيدي خادم الحرمين الشريفين، والذي يقضي بتكليفي تولي مهام وزير الصحة. شاكراً الثقة الغالية التي أولانيها، ومؤكداً حرصي على بذل كل ما أستطيع لأكون محلاً لهذه الثقة وأهلاً لحسن ظنه".

وأضاف وزير العمل والصحة السعودي "استمعت لإيجاز من الفريق الطبي المشرف على علاج الحالات، ولمن زرتهم من المصابين. وسرّني أن بعض المصابين تماثل للشفاء، وإن كانت هناك حالات أخرى عدة حرجة لاتزال تخضع للعلاج والمتابعة بشكل متواصل. وانطلاقاً من حجم هذه المسؤولية، فإنني أؤكد التزامي التام التواصلِ الدائمِ مع المجتمع، وإحاطته بنتائجِ المتابعة والمراجعة التي تعمل عليها وزارة الصحة في الوقت الراهن وحرصي على الالتزام بمبدأِ الشفافية والإفصاح، مع وسائل الإعلام وأفراد المجتمع كافة، وتوفير إمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب بيسر وسهولة".

ويردد سعوديون بينهم أطباء وناشطون وإعلاميون أن إقالة الوزير السابق كانت بسبب تصريحات متضاربة له عن حجم المرض، وخطورة تفشيه في المملكة.

ونشر الوزير عادل فقيه، صوراً له خلال زيارته مرضى فيروس كورونا في مستشفى جدة، مرتديا الملابس الواقية كافة، ومتخذا أقصى التدابير الاحتياطية حتى لا ينتقل إليه الفيروس.

المساهمون